الإقتصاد

المملكة رائدة التحول الرقمي وحاضنة تكنولوجيا المستقبل

البلاد – محمد عمر

أشاد اقتصاديون بخطوات المملكة في التحول الرقمي للمنظومة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية بتكنولوجيا المعلومات في مختلف المجالات ، مشيرين إلى ماحققته من تحديث وتنويع اقتصادي والربط بين القطاعات وتسهيل الإجراءات ودفع عجلة التنمية بشكل سريع.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور كريم عادل رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن جهود المملكة امتدت طيلة السنوات الأخيرة ، ولم تقتصر على تطوير البنية التحتية الأساسية فقط، بل امتدت جهودها واهتماماتها بالبنية التحتية الإلكترونية التي تساهم بدورها في تطبيق منظومة التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي بما يساهم في تقليل الخطأ البشرى والوقت وتحسين الشفافية ، ورفع الأداء داخل الهيئات الحكومية ويجعلها أكثر ديناميكية وتفاعلية، مما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمستثمرين والمواطنين، ويسرع من عجلة التنمية داخل المملكة بما يحقق رؤية ٢٠٣٠.

وأكد د. كريم أن هذا الطوير يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ذلك كون تطبيق منظومة الحكومة الإلكترونية وتحسين مستويات السرعة والجاهزية الشبكية يأتي ضمن منظومة التحول الرقمي التي نجحت المملكة في سرعة تطبيقها والانتهاء من كافة متطلباتها، بما في ذلك تطوير البنية التحتية التكنولوجية لتواكب التكنولوجيا الحديثة المتطورة عالمياً .

وأشار رئيس مركز العدل أن سياسات المملكة نجحت في تقديم الدعم لكافة الشركات التي تخضع لتطبيقها والعمل بها، والتي أتت بالتوازي مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، بما ساهم في نجاح المنظومة ككل.
وأضاف : إن هذا التقدم يعد خطوة رئيسية تُساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية، وتمكين المملكة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم ، كما أن تحسن المؤشرات الدولية وتقدم مركز المملكة بها، يساهم بدوره في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية سواء في مختلف القطاعات الاقتصادية بصفة عامة أو قطاع التكنولوجيا والاتصالات بصفة خاصة، لما تكسبه هذه المؤشرات من ثقة المجتمع الدولي والمستثمرين في بيئة الأعمال.

من جهته قال الدكتور أيمن عبد المقصود الخبير الاقتصادي مع تطور الواقع الذى فرضه كوفيد ١٩ وتماشياً مع التحديات والعوائق تطورت الرؤى تجاه تحديث ودعم الحكومات الإلكترونية باتجاهاتها المختلفة ، متضمنة فى ذلك الجاهزية الشبكية والتنافسية الرقمية والبنية التحتية للمعاملات الالكترونية.
وأضاف إن المملكة أظهرت تطوراً ملحوظاً فى هذه المؤشرات فى تقرير الامم المتحدة الخاص برصد وتقييم الاجراءات الحكومية لتحقيق مؤشرات جيدة عن التحولات الرقمية والتى ميزتها من الأماكن الأفضل سرعةً فى تحميل البيانات لشبكات الجيل الخامس وبالتالى مركزاً متقدما فى مؤشر التنافسية الرقمية العالمية والذى يضم فى صدارته سنغافورة وهونج كونج والسويد والذى يُعد المرآه والرؤية للتقنيات الرقمية لعملية التحول والإنفتاح الإقتصادى والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *