اجتماعية مقالات الكتاب

يفتون فيما لا يعلمون

•يملكون القدرة على ترويجها وتسويقها في كل الظروف والأحوال، يتحولون الى مفتين وأطباء وعلماء في كل شيء، الشائعات مجالهم الواسع الذي يتحركون من خلاله، حتى في شهر رمضان الكريم يفتون فيما لا يعلمون، الفتوى معروفة من هم رجالها ومصادرها لا أن يأتي أمثال اولئك ويفتون بتلك الطريقة لا مانع لديهم أن يشاركوا في نشر الشائعات ويسندون على فلان وعلان وهو لم يقل شيئا من ذلك.
•ما ذكره أحدهم ان الهند لن تصاب بجائحة كورونا السبب انها تستخدم نوعا من التوابل ، حضرته كررها بكل ثقة من خلال برنامج تلفزيون ،المذيع أعاد المسمى ليلقى التأكيد والإصرار من الطرف الآخر ، عند مشاهدة أمثال سعادته تشعر انه يعيش خارج الزمن والمنطق لانه بعد فترة خلال يوم واحد أصيب بالجائحة أكثر من مليون شخص بخلاف الرقم الكبير لعدد الوفيات حتى انهارت المنظومة الصحية لعدم قدرتها على استيعاب الأعداد المصابة والمتوفية، ليس معلوما من أين حصل حضرته تلك المعلومة العجيبة او انه تلقاها من شائعات هذا وذاك، أعتبرها وقتها نصرا كبيرا مستفيدا من قدراته في الحديث والفتوى في كل شيء.

•الإعلام الجديد كما هو معروف ساهم في انتشار الشائعات والفتاوى من أمثال هؤلاء بشكل واسع، يستثمرونه بالنشر والزيادة من تويتر وواتس وفيسبوك وغيرهم، مستمرون في رمضان وباقي أيام وشهور العام.
•يعتبرونه انجازا يسجل في تاريخهم الحافل بالفتاوى والشائعات التى لا علاقة لها بالحقيقة . من الممكن ان ترتفع النسبة خلال العيد ، السباق بينهم شديد من يأتي بواحدة أقوى من الآخر ، يصل عندهم الأمر الى وفاة إنسان نقلا عن فلان كما وصله وعلم به ، مثلما ذكرته اذاعة معروفة قبل سنوات عن وفاة شخصية كبيرة خلال رحلة خارجية وهو ولله الحمد حي يرزق.

يقظة:
يارب في هذه الأيام المباركة أسالك الراحة لكل من ضاقت عليه دنياه وذرفت عيناه يا الله أفرح قلوبا أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لا يذكرهم بوجعهم واسعد قلوبهم وأسعدنا بصحبتهم .. اللهم إغفر لوالدي ووالديكم ومن يعز عليكم وادخلهم جنتك ياأرحم الراحمين.

تويتر falehalsoghair
‏hewar2010@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *