متابعات

الشائعات حول اللقاحات مغلوطة وتجاوزنا 17 مليون فحص

الرياض ـ البلاد

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي أمس ، إنَّ إجمالي الفحوصات المخبرية بشأن فيروس كورونا تجاوزت 17 مليون فحص.
وأضاف العبد العالي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بشأن مستجدات مواجهة فيروس كورونا، أن الشائعات حول اللقاحات مغلوطة ولم يثبت تسبب اللقاح بالوفاة، حاثا الجميع على التقيد بالإجراءات الاحترازية قائلا: “لا نتمنى زيادة الإصابات خلال العشر الأواخر من رمضان وعيد الفطر المقبل”.
وإستطرد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي إن المنحنى الوبائي يسجل مرحلة من التذبذب منذ 3 أشهر، لافتا إلى ضرورة التقيد بالاحترازات ولا نتمنى زيادة الإصابات خلال العشر الأواخر من رمضان والعيد، مشيرا إلى أن اللقاح لا يؤثر على نتيجة فحص فيروس كورونا.
وإستطرد العبد العالي امس أن جميع من هم فوق الـ75 عامًا مرحب بهم لأخذ اللقاح دون حجز مسبق.

موضحا “إن الأيام المقبلة مهمة جدًا، ويجب أن نكون حذرين بها ونتقيد بالإجراءات الاحترازية”.
من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبد الرحمن بن محمد الحسين، إنه تم تحرير أكثر من 5800 مخالفة في شهري شعبان ورمضان، داعيا الجميع إلى عدم التسوق في وقت الذروة.
وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بشأن مستجدات مواجهة فيروس كورونا، علينا الحذر واتباع الاحترازات في هذة المرحلة، مشيرا إلى انه هناك ممارسات سيستمر منعها في المنشآت التجارية.
وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة ، إنه سيتم إغلاق أي محل تجاوزت طاقته الاستيعابية من المتسوقين. وأضاف، بقوله، ندعو الجميع إلى الشراء والتسوق عبر الوسائل الإلكترونية، مطالبا المعلنين بعدم دعوة المشاهير إلى افتتاح مراكز التسوق.

وتابع: علينا الحذر واتباع الاحترازات في هذة المرحلة، مشيرًا إلى أن هناك ممارسات سيستمر منعها في المنشآت التجارية. إلى ذلك أعلنت وزارة الصّحة، أمس تسجيل (937) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة؛ وتسجيل (11) حالة وفاة جديدة، بالإضافة إلى (1020) حالات تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزراة أنه بهذه الحصيلة الجديدة، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى (419348)، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي (402664)، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى (6979) حالة منذ بدء الجائحة حتى الآن. وأشارت الوزارة إلى أنَّ الحالات النشطة بلغت (9705) حالات، بينما بلغت الحالات الحرجة (1351) حالة. وكانت وزارة الصحة، حثت الجميع على التسجيل للحصول على لقاح كورونا، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم من الإصابة بالفيروس. وبيّنت الوزارة أن مراكز لقاح كورونا موجودة في المناطق والمحافظات كافة، كما أتاح تطبيق «صحتي» حجز الموعد ومعرفة أماكن المراكز المُقدمة للقاح.

كما نصحت الوزارة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). وبيّنت الوزارة أن مراكز لقاح كورونا موجودة في المناطق والمحافظات كافة، كما أتاح تطبيق «صحتي» حجز الموعد ومعرفة أماكن المراكز المُقدمة للقاح.
من ناحية اخرى سجّلت منطقة مكة المكرمة 225 حالة والمنطقة الشرقية 110 حالات وسجلت عسير 47 والمدينة المنورة 36 حالة والقصيم 30 وجازان 27 وحائل 25 وتبوك 20 ونجران 16 والحدود الشمالية 10 والباحة 8 والجوف 2. وكانت وزارة الصحة، أعلنت عن تسجيل 937 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وتسجيل 11 حالات وفيات، وتسجيل 1120 حالة تعافٍ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 402,664 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *