متابعات

لا مانع من تلقي الجرعة الثانية في نفس الذراع

 الرياض ـ البلاد

قالت وزارة الصحة أمس إنَّه لا يوجد مانع من تلقي الجرعة الثانية في نفس الذراع، جاء ذلك ردًا على تساؤل لأحد الأشخاص، عبر حساب وزارة الصحة الرسمي «الصحة 937» بموقع تويتر، قال فيه أحد المستفيدين: هل يجب أخذ كل جرعة من لقاح كورونا في يد مختلفة؟
وقالت الوزارة، إنَّه يتم تلقي لقاح فيروس كورونا عن طريق الحقن العضلي ولا مانع من تلقي الجرعة الثانية في نفس اليد. وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، قال: إنَّ المملكة اقتربت من تقديم 9.5 مليون لقاح، مؤكدًا الحرص على جودة اللقاحات وليس الكم. وأشار خلال جلسة حوارية بعنوان «رؤية 2030 تصنع فرص المستقبل»، إلى أنَّ 200 ألف شخص يسجلون يوميًا لتلقي لقاح كورونا. من ناحية اخرى كشف تطبيق “توكلنا”، عن المدة الزمنية التي تظهر فيها الحالة الصحية “محصّن جرعة أولى” وكم تستمر في التطبيق، وذلك لمن تلقوا التطعيم بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”.

وأوضح “توكلنا” أن الحالة الصحية “محصّن جرعة أولى” أخضر غامق ، تظهر في التطبيق لمن لم يصب بالفيروس مسبقا وأكمل 14 يوماً بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح.
وأشار إلى أن حالة “محصّن جرعة أولى” تستمر لمدة 180 يومًا من تاريخ أخذ الجرعة ما لم يتم إكمال الجرعات أو تثبت الإصابة وذلك حسب تعليمات وزارة الصحة. جاء ذلك ردا على استفسار من أحد الأشخاص أخذ اللقاح لكن حالته الصحية في التطبيق لم تتغير. إلى ذلك أوضحت وزارة الصحة مدى إمكانية إلغاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بسبب وجود أضرار جانبية.

وأكَّدت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أنَّ مسألة إلغاء الجرعة الثانية غير صحيحة. وأضافت وزارة الصحة أنَّ التأجيل بسبب نقص الإمداد العالمي، وليتم استفادة أكبر عدد ممكن من المجتمع لتحقيق المناعة التي يوفرها التحصين وسيتم توفير كميات وإعادة جدولة الجرعة الثانية.
وكان أستاذ مساعد علم الوبائيات والإحصاء الحيوي، الدكتور إبراهيم الجعفري الغامدي قال عبر حسابه على « تويتر»: إنَّ معدل التحصين الحالي لفيروس كورونا بالمملكة يقارب (4.1) لكلّ ألف نسمة من السكان، وإنّه سيتم الوصول إلى تغطية ٧٠٪ من السكان للجرعة الأولى في 15 أغسطس 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *