الرياضة

الرياضة السعودية… نقلة نوعية وانطلاقة نحو العالمية

جدة- محمود العوضي

في الذكرى الخامسة؛ لإطلاق رؤية 2030 المباركة، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في 25 أبريل 2016. حظيت الرياضة السعودية باهتمام كبير في تلك الرؤية التي تهتم ببناء مستقبل أكثر إشراقًا لأبناء المملكة العربية السعودية؛ إذ جاء ضمنها” أن الدولة ستشجع الرياضات بأنواعها؛ من أجل تحقيق تميزٍ رياضي على الصعيدين المحلّي والعالمي، والوصول إلى مراتب عالمية متقدمة في عدد منها، بمتابعة دؤوبة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


تميز عالمي
وتأكيدًا على تميز المملكة في تنظيم واستضافة المناسبات العالمية، شهدت الرياضة السعودية في الآونة الأخيرة مرحلة جديدة من صناعة التميز وزيادة الفعاليات وإطلاق المبادرات؛ بما يحقق تنمية شاملة للقطاع الرياضي في المملكة، من خلال استضافة وتنظيم الأحداث الرياضية العالمية: ابتداء ببطولة الملك سلمان العالمية للشطرنج، وماراثون الرياض الدولي، مروراً بمنافسات WWE للمصارعة.
وذهبت رؤية المملكة في تنمية قطاع الرياضة إلى العمل على تحقيق جودة الحياة لأبناء المملكة ومن يقيم على أرضها، من خلال بناء المزيد من المرافق والمنشآت الرياضية بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيكون بمقدور الجميع ممارسة رياضاتهم المفضلة في بيئة مثالية في إطار منظومة عمل تواكب كل جديد على الساحة الرياضية وفيه المنفعة للوطن ومواطنيه.


وتحقق، ولله الحمد، حاليًا العديد من النتائج الملموسة على أرض الواقع، إذ أشارت إحصاءات أخيرة إلى ارتفاع نسبة ممارسي الرياضة في المملكة من 13 % إلى 23 % ، وظهر ذلك في نتائج مسح ممارسة الرياضة في الأشهر القليلة الماضية الذي عدّه وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل تفوقاً على الهدف المرجو تحقيقه في عام 2020، في حين أن خطط الرؤية المستقبلية تقول: إنه سيتم رفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعياً من (13 %) إلى (40 %) بحلول عام 2030. ومن بين الأهداف الـ23 لبرنامج جودة الحياة 2020 الذي أطلقه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية 2018م كأحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، وتحقيق التميز في عدة رياضات إقليميًّا وعالميًّا.

الأميرة ريما عضوا بالأولمبية الدولية
وفي إطار رؤية المملكة 2030 م التي دعمت حضور المرأة السعودية وتمكينها في المجال الرياضي، تم انتخاب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية.
كما سبق ونالت الأميرة ريما بنت بندر جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، التي تعد من أبرز الجوائز المهتمة بالإبداع والتميز بما تحمله من أهداف وغايات لخدمة المجتمعات وتحفيز كل من يعمل من أجلها.


هيكلة الرياضة
من بين خطوات إعادة هيكلة الرياضة في المملكة، رياضة كرة القدم، بهدف تلبية احتياجات واهتمامات كافة شرائح المجتمع ، وتحقيق طموحات المواهب التي تزخر بها المملكة في الألعاب المختلفة الحركية والذهنية والإلكترونية.
ويعد “رفع مستوى الأندية الاقتصادي وتحسين أوضاعها المالية”، شعاراً وضعته وزارة الرياضة ضمن أولوياتها وهو تجسيد لما توليه القيادة الحكيمة للقطاع الرياضي والرياضيين من دعم واهتمام بالغين، ورغبة منها في توفير البيئة المناسبة لتقديم كل ما يمكن تقديمه لشباب هذا الوطن الغالي.

عصر استثنائي للرياضة السعودية
مثلت الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، مصدر الإلهام لبدء عصر جديد واستثنائي للرياضة السعودية، التي أكدت على قدراتها العالية وإمكاناتها الكبيرة في استضافة أبرز الأحداث الرياضية على المستوى العالمي، في الطريق لتحقيق” رؤية المملكة 2030″ التي تولي الرياضة والرياضيين اهتماما كبيرا جدا، وترى بأنه أحد الروافد المهمة نحو الرقي على مختلف المستويات الاقتصادية والسياحية والثقافية، وكذلك الاجتماعية.
يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد استضافت منذ أواخر العام 2017م وحتى إعلان استضافتها دورة الألعاب الآسيوية 2034 العديد من الأحداث العالمية الرياضية التي كان من أبرزها:
– بطولة كأس الملك سلمان للشطرنج (2017) بالرياض.

– سباق الأبطال (2018) بالرياض.
– مارثون الرياض الدولي (2018).
– نهائي كأس محمد علي للملاكمة (2018) بجدة.
– عروض رويال رامبل (2018) بجدة.
– بطولة سوبر كلاسيكو (2018) بالرياض وجدة
– كأس السوبر الإيطالي (2018) بجدة و(2019) بالرياض.
– سباقات فورمولا إي 2019-2021 بالدرعية.

– سوبر كلاسيكو (2019) بالرياض.
– كأس العالم للأندية لكرة اليد “سوبر جلوب ” (2019) بالدمام.
– عرض كراون جول (2019) بالرياض.
– المهرجان العالمي لرياضات المغامرة (2018) بجدة و(2019) بالأحساء.
– بطولة نيوم لكرة القدم الشاطئية (2019) بنيوم.
– البطولة الدولية لركوب الأمواج (2019) بجدة.
– البطولة الدولية للصيد (2019) بجدة.

– بطولة القفز المظلي (2019) بجدة.
– الجولة الأولى الافتتاحية لبطولة العالم لفورمولا 1 للزوارق السريعة (2019) بالدمام.
كأس السوبر الإسباني والإيطالي في جدة والرياض.
– البطولة السعودية الدولية لمحترفي الجولف (إحدى الجولات الأوروبية لمحترفي الغولف) بجدة.
البطولة السعودية الدولية للجولف للسيدات” إحدى الجولات الأوروبية لجولف السيدات ” في جدة.
– رالي دكار 2021/2020.
– سباق إكستريم العلا 2021

الرياضة النسائية… حلم المنافسة قاريًا وعالميًا
سجلت المرأة السعودية تقدمًا هامًا في المجال الرياضي، وكانت الانطلاقة بدايةً بمشاركات فردية، ثم تمثيل رسمي في المسابقات الإقليمية والدولية، كما تقلد عددٌ من السيدات اليوم العديد من المناصب الرياضية.
بداية خجولة
ظهرت محاولات فردية في كرة السلة تنافست فيها الطالبات بعدد من الجامعات، كما نظمت منافسات في المسابقات ككرة اليد والريشة إضافة إلى مارثون نسائي نظم في الأحساء. لاحقا لمع اسم كل من العداءة سارة العطار ولاعبة الجودو وجدان سراج في أولمبيات لندن 2012.

انطلاقة قوية
لفتت السعوديات الأنظار إليهن بعد تمثيلهن رسمياً للمملكة في أولومبياد جورجيا. وتوالى التمثيل الخارجي في مسابقات مختلفة؛ منها البولينج ومسابقات الدفاع عن النفس وغيرها. ومؤخراً تم تنظيم أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية وتوج به فريق التحدي من الرياض، وحل جدة إيجلز وصيفا.

نماذج مبهرة
نافست ريما الجفالي لأول مرة في سباق بطولة “جاكوار I-PACE eTROPHY” للسيارات الكهربائية بالدرعية، وكانت السائقة أسيل أحمد قد سجلت سابقًا اسمها كأول سعودية تنضم للاتحاد الدولي للسيارات. فيما حصلت أمجاد العمري على المركز الأول في بطولة “إن تن سو” للكارتينج في جدة.
ومع تزايد الفرص المفتوحة أمام المرأة تقلدت عدد من السيدات مناصب رفيعة في القطاع الرياضي، منهن رزان بكر عضو ضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبولينج والمسؤولة عن الملف النسائي للاتحاد، وخلود عطار مدير المركز الإعلامي السابق لنادي الوحدة، وأضواء العريفي عضو مجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم، وأروى مطبقاني عضو مجلس إدارة الإتحاد السعودي للفروسية ونورة التركي نائب رئيس اتحاد الرماية.


دانيا عقيل أول سعودية تنافس في الراليات
أضحت السعودية دانيا عقيل، أوّل سائقة سعودية تشارك في جولة عالمية للراليات الصحراوية، في المنطقة الشرقية ضمن الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة «باها» والجولة الأولى من البطولة السعودية للراليات للصحراوية.

أسيل… وفورمولا 1
حققت أسيل الحمد إنجازا جديدا للنساء في المملكة؛ حيث باتت أول فتاة في المملكة التي تتولى قيادة سيارة “الفورمولا1″، وذلك على هامش الجولة الثامنة من بطولة العالم لسباقات “الفورمولا 1” 2018.
وتعتبر أسيل أول امرأة عضو في اتحاد الرياضات العربية السعودية للسيارات والدراجات النارية، وأيضا في لجنة النساء في رياضة السيارات التي أنشأتها هيئة إدارة الاتحاد الدولي للسيارات الـ “فيا” ومقرها في باريس.
وتستعد أسيل للمشاركة في فورمولا 1 جدة نهاية العام الحالي.


الحسناء.. أيقونة المبارزة السعودية
حققت لاعبة المنتخب السعودي للمبارزة حسناء الحماد أول ميدالية سعودية في منافسات الدورة الرياضية السادسة لرياضة المرأة بمجلس التعاون بدول الخليج العربية بالكويت، بفوزها بذهبية فردي سلاح السايبر، وفضية البطولة العربية بالأردن، وكانت أول ميدالية فضية نسائية في تاريخ المبارزة السعودية، كما شاركت في البطولة العربية بالكويت، وحققت فيها ميدالية ذهبية، وكانت الميدالية الذهبية الأولى في تاريخ المبارزة النسائية السعودية خارجياً، وفي الجولة الآسيوية التي أقيمت في الرياض، حصلت على الميدالية الذهبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *