متابعات

60 مليار ريال رؤوس الأموال النسائية

أبها ـمرعي عسيري

يتاح العمل للنساء السعوديات في مجالات عديدة مثل الطب والتعليم والتجارة والبيع في المحلات، وقطاعات النقل والتخزين، وتوصيل الكهرباء والغاز، والمعلومات والاتصالات، والترفيه، والتعدين، والصناعات التحويلية وغيرها ويحظر عملها في مجالات الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة والأعمال التي تعد ضارة بالصحة أو من شأنها أن تعرض المرأة العاملة لأخطار محددة وفقاً للمادة (149) من نظام العمل. تحتوي رؤية المملكة 2030 على هدف رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30%.

ويبلغ مجموع رؤوس الأموال النسائية في المملكة 60 مليار ريال (16 مليار دولار) لعام 2013، ويبلغ إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في المملكة أكثر من 75 مليار ريال في البنوك السعودية، كما تبلغ قيمة الاستثمارات العقارية باسم السعوديات نحو 120 مليار ريال، وهناك 20 ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة تملكها نساء، ويصل حجم الاستثمارات النسائية السعودية أكثر من %21 من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص.

وقد بدأت مشاركات المرأة السعودية في كافة مجالات العمل حيث حصلت على حق التصويت والانتخاب في المجالس البلدية، وحق التعيين في مجلس الشورى، كما وصلت إلى مناصب سياسية عالية مثل منصب نائبة وزير، وسفيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *