متابعات

عمومية الطب الوراثي تناقش الخطة الاستراتيجية

جدة- ياسر بن يوسف

نوهت الدكتورة أمل الهاشم رئيس الجمعية السعودية للطب الوراثي بالجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة ـ حفظها الله ـ لدعم جهود الطب الوراثي وتوفير أعلى مستويات الجودة في الخدمات الطبية الوراثية التي تلبي احتياجات المرضى وأسرهم .
وأكدت لدى افتتاحها اجتماع الجمعية العمومية للطب الوراثي 2021 والذي انعقد عن بعد بحضور 65 عضواً من أطباء الوراثة والمختصين من أعضاء الجمعية، حرص الجمعية على مواكبة ذلك الاهتمام بتطوير جهودها الطبية ومواجهة الأمراض الوراثية من خلال عقد الورش العملية والأندية العلمية والمؤتمرات الطبية بما يخدم توجهات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبهدف تطوير إمكانيات الكوادر الطبية الشابة في المجال .

واستعرض الاجتماع الذي أداره نائب رئيس الجمعية الدكتور أحمد الفارس الخطة الاستراتيجية التي تستهدف تشجيع ودعم البحث العلمي وبرامج الوقاية والتوعية الخاصة بالأمراض الوراثية ، وإقامة الشراكات الفاعلة والمتنوعة مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية ، ودعم الموارد المالية للجمعية ، بالإضافة إلى التعرف على معايير تقييم كفاءة الجمعيات والتي وضعتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ومشروع المواءمة بشأن الإشراف على الجمعيات الطبية مابين الهيئة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، إذ حققت الجمعية المواءمة بنسبة 60 % والتي تقتضي أن تكون إدارياً ومالياً تابعة للوزارة ، فيما تتبع علمياً للهيئة السعودية للتخصصات الصحية .

كما استعرض الاجتماع دور لجنة الارشاد الوراثي والتوعية بجهود الجمعية في مكافحة الأمراض الوراثية والحد من تأثيراتها السلبية، والعمل على تنفيذ برنامج توعوي حول الزواج الصحي ”الفحص قبل الزواج” والاسترشاد الوراثي الوقائي بهدف التدخل المبكر لمكافحة هذه الأمراض سعياً لإستقرار الأسر وتجنيبها المعاناة المادية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن وجود أطفال مصابين أو تكرار الوفيات لا سمح الله .

وفي ذات السياق، أكد الاجتماع أهمية “التطوع الطبي” وتوسيع نطاقه، وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية للمختصين كما ناقش جهود اللجنة العلمية للجمعية والتي تكللت بتنظيم 40 ناديا علميا، و19 ورشة، وكذلك دورها في إثراء المجال العلمي. كما استمع الأعضاء إلى تقرير لجنة الفحوصات الوراثية بالجمعية والتي عملت على وضع المعايير المختلفة وتوحيدها بين المختبرات الوراثية داخل المملكة وتوفير روابط أكثر من مائتي مركز عالمي .
وفي ختام الاجتماع، اطلع الأعضاء على الدور الإعلامي للجمعية، ودراسة إصدار مجلة عربية تستهدف المرضى الوراثيين، وقناة اليوتيوب الخاصة بالطب الوراثي، وتفعيل مشروع الرسائل النصية التوعوية والعمل على توعية المجتمع بالجوانب الصحية الوقائية التي ترفع من مستوى الوعي بتلافي الأمراض الوراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *