متابعات

24 ألف بلاغ لغرفة الهلال الأحمر خلال 10 أيام

جدة ـ ياسر بن يوسف

نجد أن الكثير من الحوادث المرورية في شهر رمضان المبارك تقع قبيل موعد الإفطار، وذلك نتيجة للسرعة الزائدة وعدم الالتزام بقوانين السير ، من بعض السائقين لاستعجالهم في العودة إلى منازلهم قبل وقت الإفطار ، حيث تتحول الشوارع الرئيسية والفرعية داخل المدن وعلى الطرق الرئيسية قبيل موعد الإفطار في شهر رمضان المبارك يومياً إلى حلبة “راليات” يتسابق فيها السائقون للوصول إلى منازلهم لإدراك وجبة الإفطار، فتظهر السرعة الفائقة عند بعض السائقين بشكل ملفت للنظر، وهناك من يقودون السيارات بشكل جنوني بغية الوصول في أسرع وقت ممكن غير مبالين بالآخرين الذين يسلكون نفس الطريق، فيرتكبون العديد من الحوادث والمخالفات المرورية، ويتعدون على الآخرين وحقوقهم في المسارات الأخرى فتقع الحوادث المؤسفة والمميتة. وخلال العشر الأولى من رمضان المبارك تلقت غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة (24633) مكالمة هاتفية، نتج منها (9947) بلاغًا إسعافيًّا، تجاوبت معها الفِرق الإسعافية بكل كفاءة ومهنية.

وسجَّل بلاغات الأمراض المختلفة أعلى نسبة بلاغات (3785 بلاغًا)، فيما سجلت الحوادث المرورية بأنواعها (2159) بلاغًا إسعافيًّا، والأزمات التنفسية (568) بلاغًا، والحريق (631) بلاغًا، والإغماء (528) بلاغًا.
ويصل عدد المراكز الإسعافية بمنطقة مكة المكرمة إلى (98) مركزًا، تعمل على مدار الساعة، وهي مجهزة بأحدث المعدات الإسعافية، ويعمل بها طواقم طبية من أطباء وأخصائيين وفنيي إسعاف. وتستقبل هيئة الهلال الأحمر طلب الخدمة الإسعافية عن طريق الرقم 997، أو عن طريق تطبيق “أسعفني” الذي يتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال، واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ، وتتبُّع مساره.. كما يتيح للفِرق الإسعافية الاستدلال على موقع المبلِّغ، ويوفِّر أيضًا معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم، وأرقام الطوارئ، والجهات الإغاثية الأخرى.. إضافة إلى العديد من المميزات بهذا التطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *