المحليات

جهود مكثفة لتوعية وتثقيف قاصدي المسجد الحرام

مكة المكرمة- البلاد

تعنى وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام ممثلة في وحدة المحتوى والمعلومات بمحتوى الشاشات التلفزيونية في المسجد الحرام، التي يتجاوز عددها (52) شاشة، وتعمل على صياغة ما يواكب المواسم والمناسبات، ويسهم في توعية وتثقيف قاصدي المسجد الحرام، حيث يقوم العاملون في الوحدة بحصر شاشات المسجد الحرام ومعرفة أنواعها وفرزها حسب مواقعها ومدى استفادة المتلقي منها، فيما تقوم الوحدة بإعداد المحتوى المناسب للنشر من ناحية المضمون والوقت وتدقيقه ومراجعته، وتصميمه على معايير معينة، ثم إرساله إلى وحدة الشاشات، لتقوم بنشره.

وتقوم الوحدة بالعمل على المحتويات التي تأتي من خارجها، وتدقيقها ومراجعتها، والنظر في مناسبتها للعرض وترسل إلى وحدة الشاشات ليقوموا بالنشر بعد الموافقة عليها.

ويعمل في إدارة المحتوى فريق من الكفاءات الوطنية المؤهلة، الحريصة على تجديد المحتوى بما يتواكب مع متغيرات الجوانب الصحية والإرشادية، وذلك بالتعاون مع الجهات المشاركة في خدمة قاصدي المسجد الحرام.

وتسعى الوحدة إلى نشر الجوانب الشرعية، للإسهام في تعليم الزائرين بواجبات العمرة، ومحظورات الإحرام، وحرمة بيت الله الحرام، والتذكير بالقيم التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، وبعض أحكام بيت الله الحرام والعبادات الموسمية، كما تسعى في كل موسم إلى نشر ما يناسب من أحكام وعبادات، إضافة إلى العبارات الترحيبية بالزوّار، وتهنئتهم بقدومهم إلى بيت الله الحرام، وإيضاح دور الرئاسة في تقديم الخدمات لهم، و إبراز الأرقام الهاتفية الخاصة باستقبال استفساراتهم ومتطلباتهم.

جولات ميدانية للتوعية
كما خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، قرابة 120 موظفاً للعمل في الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام، موزعين خلال شهر رمضان المبارك على أربع مجموعات، لتنفيذ عدة مهام منها “الجولات الميدانية داخل المسجد الحرام، والخدمة التوعوية في صحن المطاف والمسعى، وإصدار منشورات الإلكترونية وحقائب علمية، وإقامة البرنامج التوعوي تبصرة”.
وأوضح مدير الإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام خالد بن محمد الحارثي أن الإدارة تقدم العديد من البرامج خلال شهر رمضان المبارك أبرزها تقديم نشر المواد العلمية والتوعوية للزوار عن طريق الباركودات، حيث ترجمت إلى أكثر من 10 لغات وكذلك تقوم إدارة الهيئة بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في صحن المطاف والمسعى، إضافة إلى تواجد أعضاء الهيئة في صحن المطاف والمسعى وجميع أرجاء المسجد الحرام على مدار 24 ساعة موزعين على أربع ورديات.

مبادرة ساعة بث
من جهة أخرى أطلقت الرئاسة “مبادرة ساعة بث” للدروس المترجمة على منصة منارة الحرمين خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام بعدة لغات. وأشار وكيل الرئيس العام للترجمة والشؤون التقنية أحمد بن عبد العزيز الحميدي إلى أن الإدارة العامة للغات والترجمة في أتم جاهزيتها لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من الزوار غير الناطقين بالعربية، والاستفادة القصوى من جميع الخدمات فيما بين مدير عام الإدارة العامة للغات والترجمة المهندس مشاري بن سعد المسعودي أن هذه المبادرة تحتوي على عدة برامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *