متابعات

الفايدي 58 عاما في صناعة السوبيا

جدة – خالد بن مرضاح

من بين ما تتميّز به سفرة الإفطار الرمضانية في المملكة وخاصة في جدة ومكة المكرمة، تبرز السوبيا كمشروب محبوب من الجميع، ومن قدامى صانعي السوبيا في جدة محمد الفايدي ، وقد تنقل في عدة أحياء وحواري في جدة وأخيرا استقر به المقام في حي الهنداوية.

“البلاد” التقت صانع السوبيا الفايدي فقال إنه قبل شهر رمضان من كل عام يبدأ في شراء الشعير ومستلزمات صناعة السوبيا.
وعن بداياته في صناعة السوبيا وبيعها قال: قبل 58 سنة بدأت صناعة السوبيا وكنت في البداية ابيعها في احد المقاهي في باب شريف وبعدها انتقلت إلى حي السلامة وأذكر انني ظللت في باب شريف نحو عشرين عاما ، ثم انتقلت إلى الهنداوية ، وفي إعداد السوبيا فإنني اعتمد على نظافة المكان والأواني المستخدمة ، وأذكر إنني كنت اعد السوبيا في 3 أزيار مغربي كبيرة بأغطية من الخشب ولدي زبائن كثيرون ومعروفون من أحياء وحواري جدة القديمة وافتح المحل من الساعة 11 قبل الظهر وحتى الساعة الخامسة بعد العصر.

وعن اكثر الزبائن الذين يتعاملون معه قال: أكثر زبائني من حارات البحر والشام والمظلوم وهي أقدم حواري جدة ، ولا زلت أذكر إنني كنت اعطي ولدي عبد العزيز مبلغ الف ريال للذهاب ‘إلى الطائف لإحضار أكياس الشعير لصناعة السوبيا.
وفيما يتعلق بمكونات السوبيا قال: تتكون السوبيا التي اقوم بصناعتها من الشعير والقرفة والهيل والسكر والمياه الصحية ، وأذكر أنه كان لدي خزان ماء كبير مخصص فقط لصناعة السوبيا.

وأستعد لصناعة هذا المشروب في شهر شعبان من كل عام، حيث أقوم بتجهيز السوبيا من الليل ولدي زير كبير خاص للأكياس وهو زير تاريخي إشتريته من محل على طريق مكة القديم وهو يسع نحو 160 كيس سوبيا .
وقد كنت في السابق اقوم بيبع السوبيا في “جرار” صغيرة ومع التطور وظهور اكياس البلاستيك اصحبت ابيعها في الأكياس البلاستيكية. وأضاف بقوله :ذكر الباحثون فوائد كثيرة‏ أخرى للشعير، الذي تصنع منه السوبيا، منها أنه يمد الجسم بالطاقة، ويخفض نسبة الكولسترول في الدم، ويحمي من تصلب الشرايين، كما أنه مدر للبول وملين ومهدئ للقولون، ويساهم في تفتيت حصوات المرارة والكلى، كما يشعر الإنسان بالشبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *