ذكريات

أنا محظوظ بشريكة حياتي

حاوره: مرعي عسيري

الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع عضو مجلس الشوري ووزير الصحة الأسبق الذي خلع عليه اهل جازان لقب “الكيميائي الساحر” مر بمحطات عديدة في حياته العلمية والعملية ومشوار طويل متعدد المسارات في خدمة الوطن لايزال مستمرا .. اراد ان يدرس الطب فبرع في الكيمياء وتقدم للالتحاق بجامعة بريطانية فاختار له والداه جامعة الملك سعود فرع أبها ..

عين مديرا لجامعة جازان فوجدها ثلاث كليات يدرس بها 3000 طالب وغادرها وبها 40 كلية و70 الف طالب .. عين وزيرا للصحة لمدة لا تتجاوز 51 يوما وعضوا بالشوي لعامين وبفضل من الله ثم بدعم القيادة حقق في الموقعين ما هو راض عنه وما يشهد له به .. واجه كورونا مرتين الاولى وهو وزير للصحة والثانية وهو شاهد عليها مشيدا بإدارة احترافية لها .. وفي الشورى كانت قد سبقته اليه زوجته البروفيسورة منى آل مشيط فكانت تجربة انسانية فريدة .. والآن يرأس جامعة الفيصل ومجلس ادارة مدارس مسك .. تساؤلات عديدة طرحناها في حوار “البلاد” على الدكتور هيازع لرصد ذكريات الامس ورؤية اليوم واستشراف الغد:

•• في عسير حياة هادئة لشاب متفوق طموح اسمه محمد بن علي بن هيازع آل هيازع الى ان حصل على الثانوية العامة يقوده التفوق الى حلم دراسة الطب ويحصل على القبول بإحدى الجامعات البريطانية وفجأة يصدر والده الفرمان الابوي : لا سفر ولا دراسة خارج ابها فيستبدل راضيا الكيمياء بالطب وجامعة الملك سعود فرع ابها بالجامعة البريطانية .. حدثنا عن الحياة قبل وبعد القرار الابوي؟
•• ولادتي كانت في مدينة أبها وكذلك سنوات الدراسة في مدارسها، وتدرك وأبناء جيلنا كيف كانت الحياة بسيطة والإمكانات محدودة، ومع ذلك كان الترابط والتعاون هو سمة تلك المرحلة، فانا درست الابتدائية في المدرسة الفيصلية بابها ومع إدارة مدرسية متميزة تعاقبوا على المدرسة في تلك الفترة منهم الاستاذ علي بن حسين بن حمران والاستاذ سعيد ابو زحلة حفظهما الله ومتعهما بالصحة والعافية ، وعدد من المدرسين من بعض الدول العربية الشقيقة ، وكان التركيز الأساسي على الدراسة وبعض الأنشطة الرياضية المحدودة ، إضافة الى قراءة الصحف والمجلات والكتب التي يحضرها الوالد ويشجعني على قراءتها ، ولم يكن هناك تلفزيون او وسائل ترفيهية اخرى تشغلنا عن التحصيل العلمي ،ثم انتقلت للمتوسطة الثالثة بأبها، ومنها للثانوية الاولى وكان يديرها في تلك الفترة الدكتور فهيد السبيعي والأستاذ محمد الأحمد حفظهما الله ، وخلال تلك المراحل الثلاث كان لي الشرف ان تزاملت مع العديد من الإخوة الرائعين ، وكان التركيز على الدراسة والتنافس الشريف على المراكز الاولى هو ما يميز تلك الفترة. بعد حصولي على الثانوية العامة كان التعليم الجامعي في المنطقة محدودا وفي بداياته، ذهبت للرياض مع عدد من الزملاء بغرض مواصلة الدراسة الجامعية وكانت دراسة الطب هي الهدف، وهناك علمت عن توفر فرص للابتعاث لدراسة الطب في بريطانيا ، اتفقت مع عدد من الزملاء على التقديم عليها ، وأجريت المقابلة الشخصية واجتزتها واكملت إجراءات الابتعاث ..و كان من ضمن الطلبات موافقة ولي الامر واستخراج جواز السفر ، اتصلت بالوالد حفظه الله في أبها وطلبت منه أن يرسل لي موافقته على سفري للدراسة خارج المملكة وعلى الحصول على جواز السفر ، حيث لم أكن وقتها بلغت الثمانية عشر عامًا ، بعد اتصالي بالوالد بيومين فوجئت بقدوم والدي للرياض حيث ابلغني انه والوالدة غير موافقين على سفري وغير موافقين على دراستي خارج ابها، امتثلت لرغبتهما وعدت إلى أبها وانا اشعر بالإحباط وضياع فرصة دراسة الطب ، الحمد لله ركزت في الاختيار الجديد وكنت الاول على الدفعة وبعد التخرج عينت معيدًا في قسم الكيمياء.

لا صدمة حضارية
• حصلتم على بكالوريوس الكيمياء من جامعة الملك سعود وماجستير ودكتوراه الكيمياء من جامعة بوسطن الأمريكية ..كيف ترون الطالب الجامعي والمبتعث بين الامس واليوم ؟
•• لكل مرحلة تحدياتها، لا شك أن السفر والابتعاث حاليًا اسهل بكثير منه في ذلك الوقت ، فما يسمى بالصدمة الحضارية اختفى الى حد كبير مع التقدم الهائل الذي تشهده المملكة وكذلك سهولة الاتصال والتواصل، التقدم التقني الهائل سهل عملية الدراسة والبحث العلمي، فعلى سبيل المثال من احتياجات المبتعث عند السفر في تلك الايام اصطحاب عدة قواميس للترجمة من اللغة العربية للإنجليزية والعكس وبعض هذه القواميس كبير الحجم ثقيل الوزن والبحث فيه مرهق ومضنٍ والآن من خلال جهاز التلفون المحمول تستطيع ليس فقط ترجمة الكلمة وأنما المقالة كاملة وفوريًا ، وإلى عدة لغات ، وكان يستغرق البحث عن المقالات العلمية في المكتبات الوقت الطويل والان تستطيع البحث والاطلاع على اخر التطورات والمستجدات في المواضيع التي ترغب البحث فيها مباشرة ومن اي مكان في العالم، فنعم ان المبتعثين حاليًا أكثر حظًا منا مبتعثي الثمانينات وما قبلها، لكن يبقى الابتعاث فرصة مهمة للاستفادة من آخر التطورات العلمية يضاف لها توسيع آفاق المبتعث واطلاعه على ثقافة مختلفةً يأخذ بالمفيد منها.

المخرجات والبحث العلمي
• بعد عودتكم من الابتعاث تدرجتم في عدة مناصب أكاديمية الى ان عينتم ولمدة خمسة أعوام وكيلا لجامعة الملك خالد للدراسات العليا والبحث العلمي .وكيف. وجدتم المخرجات الجامعية والانفاق على البحث العلمي ؟ وهل كان يواكب طموح المملكة في تلك الفترة؟
•• نعم بعد عودتي من الابتعاث عينت على وظيفة استاذ مساعد في جامعة الملك سعود بقسم الكيمياء في أبها ثم انتقلت لكلية العلوم في الرياض بعدها صدر قرار تعييني وكيلا لكلية التربية في ابها ثم عميدًا لكلية التربية وعند صدور قرار دمج فرع جامعة الملك سعود والإمام محمد بن سعود وتكوين جامعة الملك خالد كنت ضمن عدد من اللجان المسؤولة عن الدمج وعينت عميداً لكلية العلوم ثم الهندسة والحاسب الالي اضافة للعلوم، بعدها عينت وكيلاً للدراسات العليا والبحث العلمي ، وأوكد لك أن المخرجات الجامعية كانت جيدة وتتطور باستمرار ، اما البحث العلمي فقد شهد تطورا ملحوظا وزيادة في الإنفاق والدعم بعد تكوين جامعة الملك خالد، وأنشئت عمادة البحث العلمي للإشراف على البحث العلمي ودعمه، وفي كل عام كانت طلبات الجامعة تتزايد لدعم البحث العلمي يقابلها تخصيص مبالغ تزداد عامًا بعد عام للبحث في ميزانية الجامعة.

جامعة جازان ودعم الدولة
• في نوفمبر عام 2007 كانت النقلة الكبرى والتجربة الأكثر ثراء في الإدارة التعليمية اذ توليتم منصب مدير جامعة جازان وكنتم اول مدير لها بعد استقلالها .. كيف كانت تجربتكم في الإدارة قبل وبعد استقلال الجامعة ؟
•• حظيت بالثقة الملكية بتعييني مديرًا لجامعة جازان في مراحل التأسيس الاولى، اتى ذلك بعد أن تنقلت بين مواقع إدارية عديدة في فرع جامعة الملك سعود بابها ثم جامعة الملك خالد ، حيث شاركت في لجان دمج الكليات ورأست العديد من اللجان واشرفت على تأسيس عدد من الكليات الجديدة، مما ساهم بفضل الله في تجاوز التحديات وتحقيق الإنجازات في مرحلة إدارة الجامعة الجديدة ، صاحب ذلك الدعم الكبير من الدولة ايدها الله ومتابعة سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر الحثيثة والفريق المميز من منسوبي الجامعة.

• في بداية عملكم بجامعة جازان كانت عبارة عن ثلاث كليات يدرس بها 3000 طالب وغادرتموها وهى 40 كلية بها 70 الف طالب .. كيف واجهتم العقبات التقليدية : المباني / هيئة التدريس / المناهج / الاعتمادات المالية / إتاحة التعليم الجامعي للفتاة مثل الشاب ؟
•• منطقة جازان كثافتها السكانية عالية، وهي منطقة اشتهر أهلها بحبهم وحرصهم على العلم والتعلم ، وقبل إنشاء الجامعة كان ابناء جازان ينتقلون الى مدن المملكة المختلفة لإكمال دراستهم الجامعية بينما فرص البنات محصورة في التخصصات المحدودة التي تتيحها لهن كليات البنات القائمة ذلك الوقت، والحمد لله بتضافر الجهود والعمل الدؤوب للفرق المتخصصة تم التغلب على الصعوبات، والاعتمادات المالية التي وفرتها الدولة أيدها الله ، ودعم سمو أمير المنطقة وتعاون الأهالي ساهم في توفير المباني ، وكلاء وعمداء وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة عملوا ليل نهار كفريق واحد لتحقيق تطلعات القيادة وطموحات أهالي المنطقة ، والحمد لله توسعت الجامعة بشكل كبير وركزت التخصصات الجديدة على حاجة سوق العمل وان تتاح الفرصة للبنات لدراسة معظم التخصصات الجديدة. كما سعت الجامعة للتوسع في تأهيل كوادرها الجديدة وتم ابتعاث المئات من المعيدين والمعيدات معظمهم من ابناء وبنات المنطقة للحصول على الماجستير والدكتوراه والحمد لله عاد العديد منهم ويعملون الان في الجامعة وفي مختلف التخصصات.

نظام طموح
• كيف رأيتم قرار استقلال الجامعات ؟ وما هي ثماره على ارض الواقع؟
•• نظام الجامعات الجديد نظام طموح يتماشى مع رؤية المملكة 2030 يحفز الجامعات على التنافس والإبداع وهو الان في مراحله الاولى وسوف يؤتي ثماره في المستقبل القريب إن شاء الله.

الكيميائي الساحر
• لماذا اطلق عليكم لقب ” الكيميائي الساحر”؟
•• انا شرفت بالعمل في جامعة جازان وفي منطقة جازان ووفقت بالعمل في بيئة محفزة ومع فريق مخلص همه الاول الانجاز، وتقديرًا من الزملاء في جامعة جازان واثناء حفل التخرج الذي تلى مغادرتي المنطقة أعدوا فيلما يحمل هذا المسمى عن رحلة العمل في جامعة جازان واشكرهم على ذلك.

أنا جندي
• من جامعة جازان الى وزارة الصحة بفارق يوم واحد حيث تركتم جامعة جازان يوم 7 ديسمبر2014 وبدءاً من اليوم التالي داومتم وزيرا الى 29 يناير 2015.
•• انا جندي في خدمة الوطن في اي موقع .. شرفت بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله رحمه الله وسمو ولي عهده آنذاك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله بتعييني وزيرًا للصحة، استمررت بالعمل وفق توجيهاته الكريمة حتى صدور الأمر الملكي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء، وكان لي الشرف في خدمة وطني وقيادتي في تلك الفترة، ثم حظيت بثقة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتعييني عضوا في مجلس الشورى.

متابعة ملكية دقيقة لوزارة الصحة
• في وزارة الصحة هل كان الوقت كافيا لإنجاز عمل ما في وزارة خدمية مهمة مثل الصحة؟ وماذا أنجزتم ؟
•• عملي في وزارة الصحة رغم قصر الفترة تجربة ثرية اعتز بها، أطلعت على ضخامة العمل في هذا القطاع الخدمي الهام وحظيت بتوجيه ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أيده الله وشاركت في جلسات مجلس الوزراء في تلك الفترة والتي عقدت برئاسته حفظه الله ولمست حرصه الشديد على توفير الخدمات المقدمة للمواطنين وان تكون عالية الجودة ومتابعته الدقيقة لعمل الوزارة، تحقق خلالها العديد من الإنجازات والتي يعود الفضل فيها بعد الله للتوجيهات الحكيمة والدعم الكبير من القيادة الرشيدة وأيضاً للعمل الدؤوب والمتواصل لمنسوبي الوزارة ولمن سبقني من الوزراء ، فالجهود تكاملية والهدف خدمة المواطنين.

الصحة عدة وزارات
• يقال انكم وجدتم في وزارة الصحة عدة وزارات بمعنى ان كل قطاع يعمل وحده كوزارة وكل القطاعات تعمل كجزر منعزلة .. الى اي مدى ينطبق هذا القول على الواقع الذي واجهتموه ؟ وكيف تعاملتم معه ؟
•• الصحة وزارة كبيرة مسؤولياتها جسيمة تهتم برعاية المواطن صحياً من قبل الولادة وحتى الوفاة، وهي بلا شك وزارة كبيرة مهامها متشعبة من توفير الرعاية الصحية بجميع مراحلها الى الإشراف على مشاريع الانشاءات الضخمة للمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية الى توفير الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية، وتم اتخاذ عدد من الاجراءات التي تتمثل في توزيع الصلاحيات مع ضبط الحوكمة والعمل على أتمته اعمال الوزارة والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات وتفعيل الملف الإلكتروني للمرضى.

القيادة والدعم الكبير
• في ايامكم التي لم تقارب الشهرين تعاملتم بطريقة الصدمات الكهربية عبر قرارات أبرزها:
– ايقاف 28 من اصل 148 عقدا ب 663 مليون ريال لشبهة فساد
– اغلاق اكثر من 30 منشأة صحية خاصة مخالفة
– قبول الحالات الطارئة دون استثناء بأي مستشفى حكومي أو خاص وفرض عقوبات على من يخالف ذلك
– خطط عاجلة لخفض قوائم الانتظار في جميع المستشفيات والمدن الطبية
– محاسبة صارمة لمرتكبي الأخطاء الطبية إذا ثبت التقصير والإهمال
.. هل هو الحزم ام التعسف في استخدام السلطة ام سلبيات عديدة اقتضت إجراءات عاجلة بقرارات ملزمه؟ وكيف وجدتم دعم القيادة لهذه القرارات والإجراءات؟
•• القيادة أيدها الله حريصة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين ولم تبخل في تقديم الدعم الكبير لتحقيق ذلك، وعندما شرفت بتكليفي وزيرًا للصحة حرصت على ترجمة توجيهات وتطلعات القيادة، ومن ثم ترتيب الاولويات، وتلمس احتياجات المناطق، ولا تنسى انه في تلك الفترة كانت المملكة تعاني من كورونا المسببة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكان الحد من تفشي المرض داخل المملكة وانتشاره خارجها يمثل تحديًا جندت الدولة امكاناتها لمواجهة اثارها.

شهادة عالمية
• بالمناسبة كيف تقيمون ادارة وزارة الصحة لأزمة كورونا ؟
•• الحمد لله وبشهادة العالم ان تعامل المملكة في ظل جائحة كورونا كوفيد-١٩ كان محط إعجاب وثناء الدول والمنظمات الدولية وهذا بفضل الله ثم التوجيهات الحكيمة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإشراف ومتابعة سمو سيدي ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما لله وما رافقه من دعم لا محدود شمل علاج المواطنين والمقيمين النظاميين وغير النظاميين ، وتوفير اللقاح لهم ، وفي هذه المناسبة أحيي ابطال الصحة على دورهم الكبير والمشرف وابارك لمعالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة على ما حققته الوزارة من إنجازات هي محط ثناء الجميع.

حسب النظام
• اسبوعان فقط يفصلان بين خروجكم من وزارة الصحة وتعيينكم عضوا في مجلس الشورى (14 فبراير 2015- 2 ديسمبر 2016).
•• شرفت بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز باختياري عضوًا في مجلس الشورى، في دورته السادسة ، وهي ثقة ووسام اعتز به، وقد كانت تجربة رائعة تعرفت واستفدت من خبرات أعضاء وعضوات المجلس المتنوعة، وكما نص عليه نظام المجلس انه عند إعادة تكوين المجلس في دورته التالية لا يقل عدد أعضائه الجدد عن نصف عدد أعضاء المجلس، وبهذا تتاح الفرصة لعدد جديد من ابناء وبنات الوطن وفي تخصصات متنوعة لدخول المجلس والمشاركة في خدمة الوطن.

محظوظ بزوجتي
• في الشورى وجدتم زميلة لكم سبقتكم هي زوجتكم البروفيسورة منى آل مشيط .. كيف عشتما تجربة زوجين وعضوين بالمجلس من الناحية الانسانية

•• انا محظوظ وأشكر الله أن وفقني في ان تكون شريكة حياتي الدكتورة منى آل مشيط ، فهي شريكة الحياة والداعم المستمر والزميلة في مراحل مختلفة من مسيرة الحياة، فهي كانت تعمل عميدة للمركز الجامعي لدراسة الطالبات في جامعة الملك خالد اثناء عملي في جامعة الملك خالد، وبعد انتقالي للعمل في جازان بقيت هي في ابها تحمل على عاتقها كامل مسؤولية الأسرة مما مكنني من التفرغ التام لعملي في إدارة جامعة جازان، نحن نحرص ان لا تطغى التزامات العمل على الالتزامات الأسرية ، ولا افشي سرًا أنني استفدت من رؤيتها وأفكارها اثناء عملي في جامعتي الملك خالد وجازان.
• بصراحة ماذا استفاد عضو الشورى الجديد من زوجته التي سبقته الى المجلس ؟
•• نعم الدكتورة منى سبقتني في المجلس بستة أعوام، وكنت محظوظا حيث وفرت على الكثير من الجهد والوقت للتعرف على آليات عمل المجلس ولجانه المختلفة وكانت نعم السند والمستشار.

الشورى والتشريع
• المواطن العادي وصناع الرأي يشعرون احيانا ان المجلس لا يحفل بهموم المواطنين وقضاياهم .. هل هذا الشعور ينبع من واقع؟
•• مجلس الشورى يتكون من مائة وخمسين عضوًا من مختلف شرائح المجتمع ويحملون مؤهلات عالية في تخصصات مختلفة ، يساهمون بدراساتهم وتوصياتهم في القرارات والأنظمة التي يصدرها المجلس، ويشار لها في قرارات مجلس الوزراء التي تصدر وتعلن أسبوعيًا “ان مجلس الشورى أشترك في دراستها”، فدور مجلس الشورى دور تشريعي مهم كما نص عليه النظام الاساسي للحكم.

قصور إعلامي
• اذا كان ثمة قصور في النظرة لدور ووظيفة المجلس فمن يتحمل المسؤولية: اعلام المجلس الذي لا يتيح المعلومات ام بعض وسائل الإعلام التي تبحث عن الاثارة وتتجاهل الجاد ؟ وما هو الحل ؟
•• انا اتفق ان هناك قصورا إعلاميا في ابراز دور المجلس يقابله تركيز من بعض وسائل الإعلام او التواصل الاجتماعي على بعض القضايا التي يدرسها المجلس ضمن تقارير بعض الجهات وانها ثانوية وينبغي التركيز على قضايا أكثر اهمية، والمجلس يسعى لتنظيم العديد من الزيارات للإعلاميين وطلاب الجامعات وشرائح مختلفة من المجتمع لزيارة المجلس وحضور الجلسات والاستماع للمداولات وبهذا يطلعون على اليات عمل المجلس ، ومن واقع تجربة ان بعض من ينتقدون المجلس او يرون محدودية دوره عندما يتم اختيارهم لعضوية المجلس تتغير نظرتهم كليًا ويدركون أهمية عمل المجلس ودوره.

نجاح آخر في جامعة الفيصل
• منذ بداية مارس 2015 تتولون رئاسة جامعة الفيصل الاهلية اول جامعة اهلية غير ربحية في المملكة .. والمؤشرات تشير الى نجاح مماثل لما حدث في جامعة جازان :
– واحدة من افضل 800 جامعة حول العالم عام 2017
– واحدة من افضل 300 جامعة حول العالم عام 2020
– الاولى محليا وعربيا وال 31 عالميا لأفضل 200 جامعة لا يزيد عمرها عن 50 سنة عام 2020

كيف تمضي تجربتكم في جامعة الفيصل؟
•• شرفت بثقة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء جامعة الفيصل بتعييني رئيسا لجامعة الفيصل ، والحمد لله بفضل الله ثم الدعم الكبير من سموه ومن مجلس الأمناء تحقق جامعة الفيصل نجاحات متواصلة. فعلى سبيل المثال حقق خريجو كلية الطب المركز الاول بين كليات الطب الحكومية والأهلية في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لعدة اعوام متتالية كما اجتاز عدد كبير من خريجي كلية الطب امتحان البورد الامريكي وحقق طالب سعودي من خريجي الكلية الدرجة الاعلى من بين المتقدمين لامتحان البورد الامريكي الجزء الثاني وتم قبول 35 طبيبًا من خريجي الكلية في البورد الامريكي وفي ارقى المستشفيات مثل مايو كلينك وكليفلاند كلينك وجونزه ويعد اعلى نسبة قبول لكلية طب من خارج أمريكا ، وفي تخصصات اخرى يحقق طلاب وطالبات الفيصل إنجازات عديدة وينشرون العديد من الأبحاث في مجلات علمية مرموقة، والحمد لله يتم استقطاب خريجي الجامعة للعمل في شركات وقطاعات مختلفة قبل تخرجهم.

• في المملكة الآن جامعات حكومية وخاصة واهلية .. ما الفروق بين الثلاثة؟ وهل هو إثراء للتعليم أم تمييز يرتبط بالقدرة المادية؟
•• نعم توجد ثلاثة نماذج للجامعات حكومية وأهلية غير ربحية وأهلية ربحية، وتأتي جامعة الفيصل ضمن الجامعات الأهلية غير الربحية، وجميعها نماذج موجودة على مستوى العالم وتحرص وزارة التعليم على ضمان الجودة لمخرجات هذه الجامعات .

انا مع «الأجنبية»
• هل تؤيدون فتح افرع للجامعات الأجنبية في المملكة ؟
نعم متى ما تم ضمان الجودة وان تكون فروعا لجامعات متميزة ذات تصنيف مرموق وان يكون الفرع بمستوى الجامعة الام بحيث تكون إضافة نوعية للتعليم العالي في المملكة .

انحياز للطب
• بين الكيمياء والطب .. الى ماذا انحاز الابناء وليد وغادة ورامي ورائد؟
•• الحمد لله وليد تخرج مهندسًا ويعمل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، وغادة طبيبة في برنامج زمالة الأمراض الجلدية ، ورامي ورائد فقد اتجها للطب كذلك وهما الان في السنة الخامسة بكلية الطب، وعليه ترى الانحياز للطب على حساب الكيمياء.
• هل يشعر الدكتور محمد هيازع بالحنين الى استاذ الكيمياء ؟ وكيف يشبع هذا الحنين ؟
•• نعم باستمرار اشعر بالحنين لعمل استاذ الجامعة وأغتنم الفرصة لحضور مؤتمر عن الكيمياء او المشاركة في بحث او محاضرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *