اجتماعية مقالات الكتاب

الخيانة عار

الخيانة صفة ذميمة تمارسها النفوس الوضيعة، لأنها تتنافى مع الأمانة وتتناقض مع الكرامة، حيث تنكرها الفطرة النقية وتأباها النفوس السوية التقية، وتظل من صفات المنافقين الذين توعدهم الله بالعذاب الأليم. فآية المنافق ثلاث ومنها “إذًا أؤتمن خان”.

ذمّها الله عز ّوجلّ في كتابه العزيز في أكثر من آية منها قوله تعالى (إن الله لا يحب من كان خواناً أثيما)، واستعاذ منها رسول الله عليه الصلاة والسلام بقوله (اللهم إني أعوذ بك من الخيانة فإنها بئس البطانة). والخيانة بكل أشكالها عمل مستقبح يصدر من صغار الهمة عديمي الضمير والأخلاق. الذين يسود طبعهم اللؤم والخسة والدناءة، الذين يعيشون بدون شرف ولا مبادئ ولا قيم، لسفالة عملهم وسفاهة عقولهم وانحطاط مستواهم.

وخيانة الوطن تعد أشدّ وأفظع الخيانات لأن فيها نكثا للبيعة ونقضا للعهد يتعاظم سوؤها ويزيد ضررها على الجميع لما تمثله من صفات الغدر وعدم الإخلاص وجحود الولاء وضياع الانتماء. وتعد جريمة كبرى لا تغتفر ولا تقبل التبرير لما فيها من أمر خطير يطال الجميع. فكيف بها إذا أتت ممن أؤتمن على حماية الوطن والذّود عنه فإذا به يصطف مع العدو بل يسبقهم بالطعن في الظهر.

فخطر مثل هؤلاء الجبناء الأشقياء النادرين جدا جدا، الذين يعملون في الخفاء أكثر من خطر العدو الظاهر، وبذلك يستحقون أشد العقوبات، لبشاعة جريمتهم النكراء وشناعة فعلهم الرخيص ببيع الوطن. لدعم الأعداء وتمكينهم.

فعملهم الحقير وصمة عار لهم لا تمحى أبداً، وجرح مؤلم لمن بعدهم من أهلهم الذين يستاءون دائما لفعلهم بعد أن عاشوا الخذلان وارتضوا الهوان. فلا يسترخص الوطن الغالي إلا الوضيع الذي لا قيمة له أصلاً وموته أولى من حياته.

والخونة فئة بائسة يجلّلهم العار والشّنار في كل الأعمار ولا ينالون في حياتهم وبعد مماتهم سوى الاحتقار حتى ممن تعاونوا معهم وقدموا لهم الخدمة والمساعدة لأنهم يدركون حقيقة الخائنين.

فالخائن أرخص من أن يقام له وزن أو يوضع لهدف اعتبار، الخائن للوطن – بكل تأكيد – لا يستحق سوى الاحتقار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *