متابعات

أواني الطبخ في رمضان

 جدة ـ عبد الهادي المالكي ــ ياسر بن يوسف

إطلالة شهر رمضان الفضيل تعني لدى الكثير من النساء بداية موسم تسوق الأواني المنزلية، وبالنسبة للرجال هو موعد الصرف المادي والرضوخ لرغبات النساء بتغيير الأواني المنزلية نسائية في الوقت الذي يؤكدن فيه النساء أنها حاجة ملحة، بينما يعتبرها الرجال مجرد عادة متأصلة في نفوس النساء.

وأكدت عدد من المتسوقات أن تغيير الأواني المنزلية في شهر رمضان من كل عام عادة ترتبط بأنواع الطعام وكرم الضيافة بشكل عام، حيث يزيد فيه التكافل والتراحم والتزاور مع تنفيذ الاجراءات الاحترازية كما أن شراء الأواني المنزلية عادة متوارثة منذ القدم، حيث تشهد أسواق الأواني المنزلية نشاطاً واضحاً في حركة الشراء، وتكتظ الأسواق بالنساء والرجال أيضا، لشراء ما يلزم من أوان في شهر رمضان المبارك وبالذات الاسر السعودية التي تقبل بشكل كبير على الشراء. في البداية قال أبو خالد اصبح شراء السلع قبل رمضان سمه من سمات الشهر وتعود الأسباب الى حب التغيير في الأدوات المنزلية خصوصا في السنين الأخيرة مع انتشار النقش الرمضاني على الاواني المنزلية.

وأضاف بقوله: مثل هذه الأمور قد تؤثر على العلاقات الاسرية حيث ان هناك اسراً لا تستطيع ان تلبي جميع متطلبات السفرة الرمضانية من حيث الاواني مما يجعلها في منأى عن التجمعات حتى لا تقع في الحرج عندما يأتي الدور عليهم في الجمعة المقبلة وخاصة في الاسر التي تتناوب التجمعات كل يوم في منزل. ام اثير قالت: أرى الناس يتواجدون في السوق فقط لشراء الأواني المنزلية التي تحمل نقش رمضان وهي عادة مترسخة في نفوس النساء حيث تريد كل واحدة أن تتباهى بما لديها من أوانٍ منزلية فاخرة ومختلفة . اما جوهرة فقالت تواجدي في السوق للبحث عن الجلابيات الرمضانية التي تشعرني بالروحانية وفرحة الشهر وان الفرحة لا تكمل الا بشراء الاواني المنزلية والجلوس مع الاسرة والاحباب في رمضان علي طاولة واحدة. واتفقت كل من ام دينا ام محمد الخثعمي أن شراء الاواني المنزلية في شهر رمضان المبارك عادة متأصلة لدى الكثير من النساء حيث تجد الواحد تمتلك ادوات منزلية جديدة ولكنها تصر على شراء أوانٍ جديدة في شهر رمضان المبارك وفي هذا السياق أكد عدد تجار الأواني المنزلية أن رمضان شهر يمتاز بالتجمع والتواصل وصلة الأرحام وتزاور بين الجيران والأقارب، مما يجعل الكثير من المواطنين يقبلون على تأثيث البيت وتغيير الأواني المنزلية، مشيرين إلى أن أسواق الأواني المنزلية يرتفع الإقبال عليها في شهر رمضان والأعياد والإجازات إلى 80 % مؤكدين أن رمضان لهذا العام يشهد ارتفاعا في الإقبال على أسواق الأواني المنزلية حوالي 70% عن موسم رمضان في الأعوام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *