صحة و عافية

النوم في رمضان .. كيف تنظم يومك حتى تتجنب الإرهاق والتعب؟

النوم في رمضان قد يرهق البعض أو يحيره، ولكن هناك طرق مهمة لتنظيم مواعيد النوم في رمضان 2021.

ويفرض الصيام نمط يومي مختلف ومتغير، قد يؤدي إلى الإرهاق البدني، بسبب تغيير مواعيد الطعام والالتزام بوجبتي الفطور والسحور.

لذلك تأتى الحاجه إلى تظبيط النوم في رمضان 2021.

وبحسب موقع “ألوان”، كانت هناك عدة نصائح هدفها تنظيم النوم برمضان.

من بين تلك الأمور تجنب السهر حتى موعد السحور.

ما يجنب أسباب الصداع في الشهر الكريم، والشعور بالتعب والكسل والخمول والدوار والشعور بالإعياء والإرهاق والحاجة الدائمة للنوم.

تظبيط النوم خلال الشهر

– الحصول على قيلولة خلال الظهر أو عند العودة من العمل.

– لا تقضي طوال النهار نائماً كي لا تجد صعوبة في النوم خلال الليل. نوم الليل أكثر فائدة للجسم من نوم النهار، والنوم في النهار لا يعوض عن أهمية نوم الليل وعمقه وأثره على الصحة الجسدية والذهنية.

– قيلولة لمدة ساعة نهاراً تعتبر كافية.

– يمكن النوم باكراً بعد صلاة التراويح، والاستيقاظ قبل أذان الفجر بساعة ونصف أو ساعتين لقيام الليل ثم تناول السحور وشرب الماء، ثم انتظار صلاة الفجر لأدائها قبل العودة إلى النوم.

– يمكن إقامة الليل بعد صلاة العشاء والتراويح مباشرة، ثم النوم والاستيقاظ قبل صلاة الفجر بقليل لتناول السحور وأداء صلاة الفجر.

– الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم الصحي يومياً قبل الاستيقاظ والتوجه إلى العمل كي يصبح الشخص نشيطاً وقادراً على الإنتاج والإنجاز خلال نهار رمضان.

– جنب الوجبات الدسمة قبل النوم، مع عدم الإكثار من المشروبات المنبهة.

– تتميز البيئة المثالية للنوم بالهدوء والظلام، لذا ينصح بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهاتف المتحرك واللاب توب والتلفزيون، عند النوم لأن الدراسات أثبتت أن الضوء الأزرق الذي يصدر من شاشات هذه الأجهزة قد يؤثر سلباً على جودة النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *