المحليات

نجاحات “أوبك بلس”

شعار صحيفة البلاد

نجحت مجموعة الدول المنتجة للنفط (أوبك بلس) في استعادة التوازن نسبيًا لأسواقه العالمية؛ بما يحقق مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على السواء، ومن ثم استقرار الاقتصاد العالمي. وإذا كانت المجموعة قد حققت خطوات أساسية مهمة في ضبط حصص الإمدادات لمعالجة الخلل الناجم بين فائض المعروض مقابل تراجع الطلب، فإن المحافظة على هذا التوافق الذي تقوده المملكة، بتنسيق قوي مع روسيا، يمثل أهمية كبيرة في المرحلة الراهنة تجاه مستجدات الاقتصاد العالمي.

هذا الواقع لطبيعة تحديات أسواق النفط في هذه المرحلة، يحتم الثبات على التنسيق المتمثل في اجتماعات وزراء الطاقة بتحالف “أوبك + ” والاستجابة عن بصيرة للمتغيرات حسب كل مرحلة، خاصة مع ما قدمته المملكة من موقف مسؤول ومؤثر بالخفض الطوعي من جانبها بمقدار مليون برميل يوميًا.

لقد شدد سمو وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، في أكثر من اجتماع ولقاء على أهمية الحذر والترقب، وأن ماتحقق من إعادة التوازن للسوق، لن تهدره المجموعة ولن تذهب جهودها عبثاً ، وأمس أعاد التذكير بأن مجموعة (أوبك+) تبنت نهجا حذرا وقد أثبتت الأحداث ذلك ، وهذا يؤكد أهمية استمرار التوافق والتعامل بمرونة مع متغيرات السوق لهذه السلعة الاستراتيجية لاقتصاد العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *