متابعات

«مسار» واجهة حضارية تتماشى مع الرؤية

 مكة المكرمة – أحمد الاحمدي

تعد وجهة “مسار” واحدة من أهم المشاريع النموذجية والفريدة في مكة المكرمة، لجعلها معلماً عصرياً وواجهة حضارية متعددة الإمكانات والمميزات. وتتميز الوجهة عن غيرها من مشاريع التطوير العقاري التقليدية بتركيزها على تنفيذ بنية تنموية متكاملة تعتمد على مفهوم الحركة الشاملة. وهذا المفهوم يعمل على توسيع مدى التنمية عبر إيجاد بيئة تطويرية واستثمارية خارج نطاق المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف، لتسهم الوجهة بفعالية في خدمة سكان مكة المكرمة وضيوفها الكرام، وتسهيل وصولهم إلى الحرم المكي الشريف، وتغيير تجربتهم نحو الأفضل. ويتماشى هذا التخطيط مع توجه القيادة الرشيدة نحو رفع أعداد ضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.
وتهدف وجهة “مسار” إلى تهيئة بيئة مواتية واستحداث خيارات جديدة لتعزيز جودة الحياة لسكان مكة المكرمة وضيوفها من الحجاج والمعتمرين، وتنشيط الحياة الاجتماعية بها.

كما تسهم الوجهة في تطوير نمط حياة الفرد وتحسين جودة الحياة بتوفير عدد من المسطحات الخضراء والعديد من المرافق الثقافية والترفيهية والاجتماعية المتكاملة، بما يتماشى مع برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية المملكة 2030. وينظم مشروع مسار التابع لمشروع طريق الملك عبد العزيز بمكة المكرمة اليوم جولة ميدانية لرجال الصحافة والاعلام وذلك بهدف التعريف بأهمية مشروع مسار ووجهته في تحقيق اهداف الرؤية باعتباره اهم وابرز مشروعات الرؤية التطويرية بالعاصمة المقدسة من خلال تأسيسه لبنية تحتية متكاملة غير مسبوقة ثم تأسيسها لمائة عام قادمة. الجولة التي تنظمها ادارة العلاقات العامة والاعلام في المشروع تستمر لمدة خمس ساعات وتبدأ بالاستماع الى عرض مرئي عن وجهة مسار ثم جولة ميدانية على مواقع العمل في المشروع تشمل نفق الخدمات ومحطة القطار رقم واحد ونفق المترو ” المسار رقم واحد ” ومواقف السيارات ومحطة القطار “ب ” ومسار المشاة والمركبات، وفي نهاية الجولة سبتم عقد مؤتمر صحفي للتحدث عن تفاصيل المشروع والاجابة عن اسئلة واستفسارات الصحفيين والاعلاميين. وإذا نظرنا إلى وجهة مسار نجد أنها عبارة عن وجهة تطويرية يشكل طريق الملك عبد العزيز نواتها الرئيسية وسوف يكون المسار معلما عصريا وواجهة حضارية متعددة الامكانيات والمميزات لكي تسهم في تعزيز جودة حياة سكان مدينة مكة المكرمة وضيوفها من الحجاج والمعتمرين والزوار.


حركة باتجاهين
يقوم المخطط الرئيسي لوجهة مشروع مسار على وجود طريق الحركة الرئيسي باتجاهين بعرض ٨٠ مترا لحركة المركبات وتفصل بينهما كتلة خرسانية يمر من خلالها مسار للمشاة يصل الزوار بساحة المسجد الحرام من مدخل مدينة مكة المكرمة الغربي ويتسم مسار المشاة بغاية السهولة ولا يتقاطع مع حركة المركبات ويتجه نحو مركز الكعبة المشرفة ليمثل الامتداد الطبيعي لساحات المسجد الحرام، كما تضم الكتلة العمرانية منشآت بمحاذاة الطريق الرئيسي ومسار المشاة وتمتد هذه الكتلة الخرسانية على طول الواجهة وتشتمل على مجموعات من المباني في اجزائها المختلقة تتمثل في فنادق عالمية ومراكز ومحلات تجارية ومساحات خضراء ودوائر خدمات حكومية ومراكز طبية والعديد من المرافق الثقافية والترفيهية والاجتماعية المتكاملة ، كما يتوسط مشروع مسار مسجد الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله والذي تبلغ مساحته ١٤١ الف متر مربع.

مشروع نموذجي
ويعد مشروع وجهة مسار واحدا من اهم المشاريع النموذجية والفريدة في مدينة مكة المكرمة ويتميز بتركيزه على تنفيذ بنية تنموية متكاملة تعتمد على مفهوم الحركة الشاملة وهذا المفهوم كما هو معروف يعمل على توسيع مدى التنمية عبر ايجاد بنية تطويرية واستثمارية خارج نطاق المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف لتسهم هذه الواجهة بفاعلية في خدمة سكان مكة المكرمة وضيوفها الكرام من حجاج ومعتمرين وزوار وتسهيل وصولهم للمسجد الحرام وتغيير تجربتهم نحو الأفضل.
بيئة مواتية
ويهدف مشروع وجهة مسار الى تهيئة بيئة مواتية واستحداث خيارات جديدة لتعزيز جودة الحياة السكانية في العاصمة المقدسة وضيوفها من حجاج ومعتمرين وزوار. حركة المركبات
ويتوقع ان تستقبل وجهة مسار ما يزيد عن ٦٠ % من حركة المركبات القادمة الى مكة المكرمة مما يخفف الضغط على منطقة الحرم ويسهل حركة الحجاج والمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام للقادمين الى مكة ولمغادريها على حد سواء والذين يتوقع ان يصل عددهم الى 60 الف زائر في الساعة في اوقات الذروة كما سيوفر المشروع وسائل نقل متعددة لتشمل شبكة حافلات ترددية وقطار مترو مكة والتي سيستفيد منها حوالي 5 ملايين زائر ومقيم خلال العام وخاصة في او قات الذروة.

بناء الجسور
نفذت شركة أم القرى للتنمية والاعمار جميع اعمال البنية التطويرية لكافة الخدمات المتعلقة بمشروع ” مسار” حيث توزعت مشاريع التطوير ما بين بناء الجسور التي تربط طريق الامير محمد بن سلمان بواجهة مسار وكذلك تشييد الانفاق وانشاء محطات قطار مترو مكة ومواقف المركبات بالإضافة الى مسارات وانفاق المشاة حيث يتم التعامل مع جميع الجوانب البيئية بمسار باحترافية عالية وبموجب متطلبات المعايير البيئية العالمية بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة مثل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وذلك حرصا على الشراكة على ضمان سلامة واستدامة وخصوصية البيئة الطبيعية لمكة المكرمة، وتمتلك شركة ام القرى للتنمية والاعمار وجهة مسار وهي شركة مساهمة مغلقة ذات رؤية تنموية تطويرية وتضم الشركة مساهمين من القطاع الخاص والصناديق السيادية الاستثمارية المملوكة للدولة والتي تشمل صناديق الاستثمارات العامة ووزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاوقاف.


معالجة العشوائيات
وقد اسهم مشروع مسار في معالجة الاحياء العشوائية بمكة المكرمة من خلال حصر العقارات التي تقع على ارض واجهة المسار وعمل الرفع المساحي الخاص بها ثم اجراء الإفراغات مع الملاك من خلال التنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة ،حيث بلغت اجمالية تعويضات نزع الملكيات التي تم تسليمها للملاك حوالي ١٠ مليارات ريال حسب توجيهات هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة حيث نجحت شركة ام القرى للتنمية والاعمار في معالجة كامل العقارات البالغ عددها ٤ الاف عقار في هذه الاحياء العشوائية في فترة زمنية قياسية.

فرص استثمارية
كما ان المشروع طرح العديد من الفرص الاستثمارية المتميزة في قطاع الفنادق واجتذاب سلا سل الفنادق العالمية ، كما سيوفر فرصا استثمارية في قطاع المراكز التجارية، كذلك سيتيح فرصا استثمارية لمشغلي خدمات الحج والعمرة كما ستجد المطاعم العالمية مواقع مثالية لها لإقامة فروع ضمن واجهة المسار.

موقع المشروع
يقع مشروع مسار والذي يحمل شعار “اليك مكة” في الجزء الغربي من مكة المكرمة والمسجد الحرام ومنفذ على مساحة من الارض تقدر بـ25 ، 1 مليون متر مربع ويمتد على طريق بطول ٦٥٠ ، ٣ مترا وعرض 350 مترا ويبدأ من حدود الطريق الدائري الثالث وتحديدا عند مدخل طريق مكة جدة السريع غربا ويتخطى الطريق الدائري الاول وينتهي عند الحد الغربي لجبل عمر على مشارف الحرم المكي الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *