متابعات

60 دقيقة لحماية الكوكب وترشيد الطاقة

جدة ـ ياسر بن يوسف

عبرت يوم أمس مناسبة الاحتفاء بـ” ساعة الأرض ” ، وشاركت أمانات المدن في المملكة بهذه المناسبة العالمية ، حيث تم إطفاء الأضواء لمدة «ساعة واحدة» عن أهم المباني والميادين والشوارع، وذلك للتشديد على الدعوة لتقليل استهلاك الكهرباء وخفض الانبعاث الحراري الذي تسببه مصادر الطاقة وتشكل مخاطر عدة على البيئة في كوكب الأرض، حيث شاركت أمانة محافظة جدة في الفعالية العالمية، من خلال إطفاء الأضواء لمدة ستين دقيقة في المباني الرئيسة وعدد من معالم جدة للتوعية بترشيد استهلاك الطاقة، وخفض مستوى التلوث والاحتباس الحراري. وتعد “ساعة الأرض” حدثاً بيئياً عالمياً يُطلب خلاله من مُلاك المنازل والمسؤولين عن المنشآت ، والمعالم المعمارية، إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية، لمدة ساعة واحدة في آخر سبت من شهر مارس كل عام لرفع الوعي بخطر الانبعاث الحراري الذي تسببه مصادر الطاقة.

كما شاركت أمانة المنطقة الشرقية في الفعالية حيث تم إطفاء عدد كبير من أعمدة الإنارة في كل من الدمام والخبر والظهران، لمدة 60 دقيقة بدءاً من الساعة الثامنة والنصف مساء وحتى التاسعة والنصف مساء، وذلك باستخدام نظام التحكم الآلي المعني بالتشغيل والإطفاء والتحكم بإنارة أعمدة الشوارع. وواكبت أمانة الطائف “ساعة الأرض” عندما أطفأت بعض أنوار أعمدة الشوارع البالغ عددها 680، بالإضافة إلى إطفاء إضاءات الحدائق العامة، حديقة الردف والملك عبدالله وذلك لرفع الوعي بضرورة تضامن الجميع في حماية البيئة. كما شاركت أمانة منطقة تبوك عبر إضاءة ممشى متنزه الأمير فهد بن سلطان بمدينة تبوك بالشموع ، وإطفاء الأضواء لمدة 60 دقيقة في المباني الرئيسة ، وأبرز معالم المنطقة التي شملت الحدائق العامة ،والشوارع والميادين ، لتنضم مدينة تبوك للمشاركة بهذا الحدث.

وأكدت أمانة تبوك حرصها على المشاركة سنوياً في ساعة الأرض كرسالة توعوية تقدمها لسكان المنطقة وزوارها بضرورة الحفاظ على البيئة وترشيد استخدام الطاق. من جهة اخرى شاركت جمعية الكشافة العربية السعودية، ومن خلال قطاعاتها المختلفة في أرجاء المملكة، مساء يوم أمس في الاحتفاء بـ “ساعة الأرض”، وذلك من خلال الترشيد في استهلاك الكهرباء.

وخفض الانبعاث الحراري الذي تسببه مصادر الطاقة المختلفة، حفاظًا على البيئة، حيث عمد الكشافة والقادة والرواد إلى استخدام الوسائل البديلة عوضاً عن الكهرباء، وقاموا بإطفاء الإنارة والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة 60 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *