الدولية

الحوثي يقصف نازحي مأرب

البلاد – محمد عمر

ظلت مليشيا الحوثي الانقلابية ترد على دعوتها للسلام بمزيد من العمليات الإجرامية بقتل المدنيين العزل، لتؤكد يوما بعد آخر أنها الطرف المعرقل للحل السياسي في اليمن بالارتهان للملالي وتنفيذ أجندتهم، بدليل قصف المليشيا لمخيمات النازحين شمال مأرب (الميل، الخير والتواصل) بقذائف مدفعية.

واستهدف الحوثيون المدنيين والأعيان المدنية في معسكرات النزوح، وفقا لمصدر محلي، قال أمس (الأحد)، إن الميليشيا تسببت في حالة من الهلع في أوساط مئات الأسر من النازحين خاصة في مخيم السويداء، بينما شدد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، على أن الشعب اليمني لن يقبل باستنساخ التجربة الإيرانية في بلاده، مؤكدا للمبعوث الأممي، مارتن غريفث، إن “تصعيد الحوثيين في مأرب يؤكد عدم نيتهم في السلام”.
بدروه، أعرب المبعوث الأممي عن تقديره لموقف الحكومة اليمنية من جهود السلام الرامية للوصول إلى تسوية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن عن طريق التفاوض، مؤكدا مواصلة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب والتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون.

واتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، ميليشيا الحوثي بإطلاق قذائف مدفعية وصواريخ عشوائيا على مناطق مكتظة بالسكان في محافظة مأرب اليمنية منذ فبراير 2021، ما يسبب نزوحا جماعيا ويفاقم الأزمة الإنسانية. وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، الجهة الحكومية اليمنية التي تدير المخيمات، إنه منذ بداية 2021، فر 14 ألف مدني من مناطق في شمال محافظة مأرب إلى مدينة مأرب والمناطق الجنوبية بالمحافظة. وقالت إن هناك نازحين حاليا في 143 مخيما تتركز في منطقة الوادي بمحافظة مأرب وفي مدينة مأرب. وميدانيًا، تدور اشتباكات عنيفة على امتداد جبهتي الكسارة والمشجح غرب مأرب بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي، وسط انكسار الميليشيا وتكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وأكد مصدر عسكري أن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية استهدفت تعزيزات حوثية ثقيلة (دبابات، وعربات مصفحة، وأطقم مدرعة)، كانت ميليشيا الحوثي استقدمتها من صنعاء والجوف.
وفي جبهة أخرى، أكد أركان حرب محور تعز العميد الركن عبدالعزيز المجيدي، أن قوات الجيش المسنودة برجال المقاومة الشعبية حررت، خلال العملية العسكرية المستمرة، عددًا كبيرًا من المواقع الاستراتيجية في المحافظة بعد معارك عنيفة مع الميليشيا الحوثية التي تكبدت مئات القتلى والجرحى.

وقطع بأن الجيش أصبح قاب قوسين من تحرير كافة المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيا الحوثية في ظل تطوير المعركة والوصول إلى أعماق تواجد الميليشيا والحسم السريع للمعركة، داعيًا المواطنين في المناطق التي تحت سيطرة الميليشيا الى عدم السماح للميليشيا بالزج بأبنائهم إلى محارق الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *