الدولية

لبنان.. باسيل يطوي صفحة الحكومة.. وعقوبات وشيكة

بيروت – البلاد

أطاح التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس اللبناني ميشال عون ورئاسة صهره الوزير السابق جبران باسيل بجهود تشكيل الحكومة، بالتأكيد بأنه لا مشاركة في الحكومة العتيدة ولن يتم اعطاء الثقة للحكومة في مجلس النواب على الأسس التي يطرحها الرئيس المكلّف سعد الحريري.

جاء ذلك خلال عقد المجلس السياسي للتيار الوطني الحر اجتماعه الدوري إلكترونياً برئاسة باسيل، أمس السبت، وقال بيان للتيار إنه :” بعد انتهاء الحركة الاستعراضية التي قام بها في القصر الجمهوري بحثًا عن شعبية إنتخابية، لا بدّ لرئيس الحكومة المكلّف أن يعود الى الأصول الميثاقية والدستورية التي يعرفها جيدًا والتي سبق له أن اعتمدها في تشكيل كل حكومة، لأنها السبيل الوحيد لتأليف أي حكومة من أي نوع كانت”.
وأضاف :”يكرر المجلس السياسي أن التيار الوطني الحر لن يشارك في الحكومة ولن يعطيها الثقة على الأسس التي يطرحها الرئيس المكلّف”.

إلى ذلك، كشفت مصادر مواكبة للملف الحكومي عن أن اجتماعاً أمريكيا ـ أوروبيا سيُعقد افتراضيا غدًا الاثنين، وسيتناول الوضع في لبنان لناحية تقويم ما وصلت إليه الأمور تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات المناسبة بما يشمل التباحث في مسألة فرض عقوبات مشتركة على المعرقلين كأحد الخيارات المطروحة على الطاولة.
وفي السياق، أفادت مصادر بأن التقارير الديبلوماسية الفرنسية باتت تملك الكثير من المعطيات التي تشي بأن حزب الله، ذراع إيران في لبنان، يعمل جديًا على نسف المبادرة الفرنسية، ويقف خلف تأزيم الخلافات بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في سبيل تحقيق غايته بالوصول إلى تسوية من شأنها الإطاحة بمضمون هذه المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *