متابعات

غبار وتدنٍ في الرؤية لـ 5 أيام

جدة ـ ياسر بن يوسف
تصوير: خالد بن مرضاح

أهاب مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، بالجميع، أخذ الحيطة والحذر، نظرًا لتعرّض المنطقة لنشاط في الرياح السطحية تؤدي لتدنّي الرؤية الأفقية وارتفاع أمواج البحر.

وأوضحت إمارة مكة المكرمة –عبر تويتر- أن الحالة الجوية بدأت منذ أمس الثلاثاء وتستمر حتى يوم السبت المقبل فضلا نشاط لرياح سطحية على مناطق «مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الرياض» مع ارتفاع في درجات الحرارة العظمى على معظم مناطق المملكة.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ” البلاد ” أن معظم مناطق المملكة سوف تتأثر بحالة عدم استقرار. إلى ذلك نصح خبير الطقس، علي الحربي؛ بعدم السفر على طريق “جدة- الليث”، اليوم الأربعاء؛ بسبب الغبار القوي الذي يضرب سواحل منطقة مكة المكرمة. وقال “الحربي”: متوقع مع اليوم الأربعاء، هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية مغبرة على سواحل منطقة مكة المكرمة، تشمل محافظات: (جدة، ومكة، والليث)، وتشتد ما بين جدة والليث؛ مما يؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية في المناطق المفتوحة وأضاف خبير الطقس: ‏لذلك أنصح بتأجيل السفر عبر طريق الجنوب، إلى المساء.


وفي سياق متصل حثَّت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة مستخدمي الطرق بمحافظة جدة على أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة؛ وذلك بسبب تدني الرؤية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها المحافظة. ودعت الهيئة جميع المواطنين والمقيمين، خاصةً مَن لديهم أمراض تنفسية إلى عدم مغادرة منازلهم والتعرض للغبار والأتربة.

كما دعت جميع المواطنين بالتعاون مع المسعفين وإفساح الطريق لهم لمرور سيارات الإسعاف وقت الطوارئ .
وقالت الدكتورة حنان عامر اخصائية الاطفال أن تأثيرات الغبار التي شهدتها المنطقة تؤثر على الأطفال خاصة ان ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة فيه تستنشق داخل الجهاز التنفسي وتمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعيبات الهوائية وخلال مرورها على حسب حجم هذه الذرات فالأحجام الكبيرة تستقر في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة والأحجام الصغيرة فتتعدى إلى داخل الجهاز التنفسي والقصب الهوائية ثم إلى الشعيبات الهوائية الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *