متابعات

الصحة: اللقاحات لا تحتوي على فيروس كورونا المعطّل

الرياض ـ البلاد

كشفت وزارة الصحة، حقيقة احتواء كل من لقاحي “فايزر-بيونتك” و”أكسفورد-أسترازينيكا” المضادين لـ “كورونا”، على نسبة خفيفة من الفيروس المعطل.

وأبانت الوزارة في ردها على استفسار أحد الأشخاص، أن هذه اللقاحات لا تحتوي على الفيروس المعطل ولا تسبب المرض، بل تعمل على تنشيط الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة للفيروس، والتي توفر الحماية للجسم من خلال منع العدوى أو السيطرة عليها. وكانت وزارة الصحة، قد كشفت أمس (الاثنين)، عن تقديمها 3.3 مليون جرعة من اللقاحات المُضادة لفيروس “كورونا”، وذلك وفق آخر إحصائية مسجلة.

من ناحية اخرى أوضحت وزارة الصحة، أن المكملات الغذائية لا تمنع الإصابة من فيروس كورونا، ولا تعالج من الفيروس بعد الإصابة به. وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة –عبر تويتر- ردًا على استفسار من أحد المواطنين، أن «المكملات الغذائية ليست مخصصة لعلاج أو منع الإصابة بفيروس كورونا، ولكن قد يكون لبعض الفيتامينات والمعادن تأثيرات على كيفية عمل نظام المناعة لمحاربة العدوى، مثل فيتامين «سي» وفيتامين «د9 والزنك».

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه لا يجب تناول المكملات الغذائية بدون استشارة وتقييم الطبيب المعالج.وقال المواطن في استفساره: هل يستخدم الزنك أثناء إصابته بكورونا. وكم الجرعة المحددة؟.

وأكد مركز خدمة (937) (مركز اتصالات الطوارئ) التابع لوزارة الصحة، أنه لا توجد دراسات علمية تحدد الوقت الزمني بين التطعيم والتبرع بالدم.

وقال في رده على استفسار أحد الأشخاص عن الوقت الزمني اللازم بين التطعيم والتبرع بالدم: إنه لا توجد دراسات علمية تحدد الوقت الزمني بين التطعيم والتبرع بالدم.. وبشكل عام؛ بما أنه ليس فيروسًا حيًّا؛ فيمكن التبرع بالدم بعد التطعيم إذا كان الشخص مستعدًّا صحيًّا لذلك ولا يوجد ما يمنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *