متابعات

لا تعارض بين التطعيم والأنشطة الرياضية

الرياض ـ البلاد

أوضحت وزارة الصحة، أنه يمكن لمن تلقى لقاح كورونا ممارسة الرياضة وباقي أنشطة الحياة بشكل طبيعي، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة، عبر تويتر؛ ردًا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أنه «يمكنك ممارسة الرياضة، والحياة بشكل طبيعي بعد تلقي اللقاح، مع الاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية العامة». وقال المواطن في استفساره: هل من الممكن ممارسة الرياضة لمن أخذ الجرعة الأولى من اللقاح؟

من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أنه يمنع أخذ أي من اللقاحين لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى)، أما باقي أنواع الحساسية الشديدة فهي محاذير يمكن معها إعطاء اللقاح تحت المراقبة، كما يمنع من أخذ اللقاح كل من: الحوامل، والأطفال.

وفي وقت اكدت وزارة الصحة أن جميع لقاحات كورونا في المملكة آمنة ، أعلنت الوزارة، أمس تسجيل 381 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ليصبح الإجمالي 383880 حالة ، وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 240 حالات تعافٍ جديدة ليصبح الإجمالي 373601 حالة ولله الحمد ،وأكدت “الصحة” تسجيل 6 حالات وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 6591 حالة وفاة ،وكشفت الوزارة أن عدد الحالات النشطة بلغ 3688 والحالات الحرجة 564 حالة. وتواصلا مع جهودها في تدشين مراكز التطعيم أكدت وزارة الصحة، أن جميع لقاحات كورونا في المملكة آمنة؛ حيث نشر الحساب الرسمي للوزارة عبر موقع «تويتر» مقطع فيديو يوثق مأمونية اللقاح مستشهدًا ببيان هيئة الغذاء والدواء، فيما اكدت وزارة الداخلية الأبلاغ عن المخالفات .

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد جرعات لقاح كورونا المعطاة في المملكة تجاوز مليونين وستمائة ألف جرعة حتى الآن عبر أكثر من 500 مركز للقاح في كافة مناطق المملكة، داعيةً الجميع إلى المبادرة بالتسجيل في تطبيق صحتي للحصول على لقاح كورونا ، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.
إلى ذلك أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس كورونا (كوفيد-19) المتوافرة في المملكة بشكل مستمر من خلال متابعة ودارسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوافرة حولها محليًا ودوليًا بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية، كما تتابع سلامة اللقاحات مع الشركات المصنعة ووزارة الصحة والجهات الرقابية الدولية من خلال عضويتها في الائتلاف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية (ICMRA), الذي يضم في عضويته أكثر من 30 جهة رقابية وبمشاركة منظمة الصحة العالمية وتجتمع بشكل دوري لتبادل البيانات والمعلومات التي تتوافر حول اللقاحات والأعراض الجانبية لها. وأكدت أنه في حال توافر أية مستجدات حول اللقاحات وسلامتها سيتم الإعلان عنها من خلال القنوات الرسمية لها، داعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة.

وحثت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع أفراد المجتمع والممارسين الصحيين على إبلاغ «المركز الوطني للتيقظ» عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا عبر الرابط: أو عن طريق وسائل الإبلاغ التالية: الرقم الموحد للهيئة 1999، وبريد المركز الوطني للتيقظ ([email protected])، وتطبيق الهيئة العامة للغذاء والدواء «طمني».

إلى ذلك جددت وزارة الداخلية دعوة المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك ضمن جهود الدولة في التصدي لتفشي فيروس كورونا.

ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي علي موقع تويتر إنفوجرافاً تحت عنوان: حفاظاً علي صحتك وسلامة الآخرين البس الكمامة باستمرار للوقاية من العدوي والحد من انتشار الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.