المحليات

أوروبا وأمريكا تدينان التصعيد الحوثي

واشنطن – البلاد

أعربت حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، عن إدانتها للهجوم الحوثي المتواصل على مدينة مأرب اليمنية، والتصعيد الكبير للهجمات التي شنها الحوثيون ضد المملكة، مؤكدةً أن هجوم الحوثيين على مأرب يفاقم من الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المواطنون اليمنيون.

وقال البيان الأوروبي الأمريكي المشترك: “إن جهودنا الدبلوماسية المتجددة لإنهاء الصراع في اليمن، بدعم من المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وبدعم من المملكة وسلطنة عُمان والمجتمع الدولي، تقدم أفضل أمل لإنهاء هذه الحرب، وتحث الحوثيين على اغتنام هذه الفرصة للسلام، وإنهاء التصعيد المستمر”، مجددة التزامها الراسخ بأمن وسلامة التراب السعودي، وإعادة الاستقرار والهدوء على طول الحدود السعودية – اليمنية، مؤكدةً دعمها القوي لحل سريع للصراع اليمني.

من جهة ثانية، أكدت الأمم المتحدة، أنها لم تحسم بعد ملف صيانة الناقلة “صافر” مع مليشيات الحوثي التي تواصل تعنتها منذ أكثر من عامين.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك: إن الجانب الأممي لايزال منخرطاً في النقاش مع الحوثيين، لحل جميع القضايا والطلبات المتعلقة بالترتيبات اللوجستية والأمنية. وأضاف “نأمل أن تنتهي هذه المناقشات بسرعة حتى نتمكن من المضي قدمًا في حجز سفن البعثة ووضع اللمسات الأخيرة على جدول زمني محدد للنشر وتجنب الكارثة”. وحذّر دوجاريك، في وقت سابق، من أن التسرب ستكون له عواقب بيئية وإنسانية واقتصادية مدمرة، ليس فقط لشعب اليمن، ولكن للمنطقة كلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *