الدولية

شاه قريشي يهنئ نساء باكستان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

جدة : البلاد

هنأ وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، المرأة الباكستانية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مشيدًا بدورهن وقدراتهن ونجاحهن في مختلف مجالات الحياة.

وقال قريشي أن اليوم هو مناسبة للاحتفال بالتقدم المحرز في تمكين المرأة وللتأكيد من جديد على عزمهم الجماعي على مضاعفة الجهود لتعزيز احترام حقوق المرأة.

وأكد أن باكستان تدعم موضوع هذا العام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في زمن كورونا” ، مشيراً إلى أن النساء في باكستان أظهرن خلال أوقات جائحة كرونا الصعبة، المرونة وقيادة رائعة، مما ساهم بشكل فعال في استجابة أمتنا وتعافيها ، مشدداً على أن النساء وقفن في الخطوط الأمامية، كعاملات في مجال الرعاية الصحية  وكمقدمات الرعاية الأولية والمبدعات والمدافعات عن حقوق الإنسان أو منظّمات المجتمع المدني. بتوجيه رئيس الوزراء باكستان، تتولى امرأة برنامج  للمساعدات النقدية الطارئ في باكستان “إحساس” لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية الناجمة عن الوباء.

 وقال وزير الخارجية الباكستاني إن دستور بلاده يؤيد المساواة في وضع المرأة وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، بما في ذلك من خلال التدابير التشريعية والسياسات المؤسسية والإدارية التقدمية.

وأضاف إن ضمان إدراج حقوق المرأة على نطاق واسع في كل المجالات وعلى جميع المستويات هو أحد الأولويات الرئيسية لحكومتنا وفي المحافل الدولية.

وتابع قريشي “على الرغم من التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي نواجهها، فقد ارتفع عدد النساء في المناصب القيادية الرئيسية بشكل مطرد في باكستان”.

ونوه الوزير إلى أنهم لن ينسوا محنة النساء في جامو وكشمير المحتلة ومعاناتهم على مدى العقود السبعة الماضية من أسوأ أشكال الانتهاكات والقمع بما في ذلك العنف الجنسي والاغتصاب والتحرش الجنسي ، مشيراً إلى أنه قد تم توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في كشمير المحتلة على نطاق واسع من قبل مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ونشر  تقارير عن كشمير المحتلة لعامي 2018 و 2019 وكذلك في مختلف الاتصالات والبيانات العامة الخاصة للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *