متابعات

الأدوية تفشل في إيقاف زحف كورونا

جدة ـ البلاد

لم تفلح الأدوية المختلفة التي طرحتها الشركات العالمية في إيقاف زحف فيروس كورونا المستجد عالميا، إذ تواصل ارتفاع الإصابات في عدد من الدول خلال الموجة الثانية لـ«كوفيد 19» على الرغم من الأدوية المستخدمة للقضاء على الجائحة. ولعدم جدواه، أوصت لجنة خبراء بمنظمة الصحة العالمية، مؤخرا، بعدم استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكوين» للوقاية من فيروس كورونا، مبينة أنه ليس له أثر كبير على المصابين بالفعل.

وقال فريق خبراء مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية، إنه ينبغي عدم استخدام «هيدروكسي كلوروكوين» المضاد للالتهابات في مكافحة الجائحة، وإنه «لا يستحق» عناء البحث في مزيد من الدراسات بخصوص العلاجات المحتملة لـ«كوفيد 19». ولفت الخبراء إلى أن هذه التوصية القوية تستند إلى أدلة على درجة عالية من اليقين، توصلوا إليها من خلال 6 تجارب عشوائية، شملت أكثر من 6 آلاف مشارك من أصيبوا بالمرض ولم يتعرضوا له.

وأشار خبراء منظمة الصحة العالمية إلى أن دواء «هيدروكسي كلوروكوين» لم يعد من أولويات البحث، وأن الموارد يجب أن توجه بدلا من ذلك لتقييم عقاقير أخرى واعدة للوقاية من «كوفيد 19».

وعلى الرغم من اعتماد بريطانيا في وقت سابق، استخدام دواء «ديكساميثازون» لعلاج المصابين بفيروس كورونا، إلا أن حالات الإصابة مضت في اضطراد، إلى أن بلغت أكثر من 4 ملايين حالة، بزيادة أكثر من 6 حالة في اليوم، وفقا لهيئة الصحة العامة في إنجلترا، التي بينت أنه تم تسجيل آلاف الحالات من السلالة الجديدة لكورونا، ما يؤكد عدم فاعلية دواء «ديكساميثازون»، وغيره من الأدوية التي أعن عنها في وقت سابق قبل ظهور اللقاحات أخيرا للمساهمة في إيقاف زحف الفيروس المرعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *