الدولية

السودان يرفض سحب الجيش من الحدود الإثيوبية

 الخرطوم – البلاد

رفض السودان التراجع عن نشر الجيش على الحدود مع إثيوبيا، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية، مؤكدة أن الجيش السوداني لن يتراجع عن أية نقطة من النقاط التي تم استردادها بمنطقة الفشقة في الحدود الشرقية.
وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير منصور بولاد، إن نشر الجيش بالفشقة قرار نهائي لا رجعة عنه، مشيرا إلى أن انتشار الجيش السوداني على الشريط الحدودي مشروع ومسنود بالقوانين والأعراف الدولية، لافتا إلى أنه لا يوجد سبب لانسحاب الجيش من أرضه.

وأكد بولاد، أن السودان غير مطالب بالقيام بأي إجراءات لإثبات ملكيته لتلك الأراضي لأن على الطرف الذي يدعي ملكية الأرض أن يبين ذلك، معتبرا أن هذه المرة الأولى التي تظهر فيها ما يمكن تسميته بالأطماع الإثيوبية بالأرض السودانية، وتابع “إن كانت لإثيوبيا أي حقوق فعليها اللجوء للوسائل القانونية الدولية”، نافيا في الوقت ذاته وجود أي حديث عن وساطة بين السودان وإثيوبيا في هذه المرحلة، مطالبًا القوات الإثيوبية بالانسحاب عن بقية الأراضي السودانية التي لا تزال قواتها موجودة فيها.
وفيما يتعلق بملف سد النهضة الشائك، شدد بولاد على موقف بلاده المطالب بضروة تطوير عملية التفاوض وتقديم أطروحات تراعي مصالح الدول الثلاث حتى لا تتأثر سلباً بما تقوم به إثيوبيا فيما يتعلق بالسد. وجاءت تصريحات بولاد بعد اشتراط إثيوبيا في وقت سابق أمس عودة الجيش السوداني وتراجعه عن الحدود قبل الحوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *