متابعات

أمطار وثلوج حتى الخميس.. والمدني يحذر

جدة ـ ياسر بن يوسف

توقع المركز الوطني للأرصاد، بتقريره لطقس اليوم الثلاثاء، هطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، على 12 منطقة في المملكة.
وتشمل الأمطار المتوقعة مناطق: «جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، الجوف، وتبوك».

ونظرا لتقلبات الطقس السائدة هذه الأيام في مختلف مناطق المملكة والمتمثلة في هطول الأمطار وجريان السيول والرياح النشطة فقد دعت المديرية العامة للدفاع المدني وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من استمرارية هطول الأمطار الرعدية في بعض المناطق لافتة إلى أن الحالة المطرية متوسطة في مجملها مع رياح نشطة السرعة. فيما ستتأثر مناطق مكة المكرمة، القصيم، حائل بأمطار متوسطة في مجملها ورياح نشطة وتستمر حتى يوم غد الأربعاء.

كما سوف تتأثر مناطق المدينة المنورة والحدود الشمالية والجوف وتبوك إعتبارا من اليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء بهطول أمطار متوسطة في مجملها مع رياح نشطة السرعة.
وأضاف الدفاع المدني أن الفرصة مهيأة بإذن الله تعالى – اليوم ويوم غد الأربعاء بتساقط الثلوج على مرتفعات تبوك، داعية في الوقت نفسه الجميع بتوخي الحيطة والحذر. من ناحية أخرى أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، الفرق بين الثلج والبَرَد، واللذين تتميز بهما الأجواء خلال فصل الشتاء في بعض البلدان.
وقال الزعاق إن البَرَد يأتينا من طبقات الجو العليا أي من داخل السحابة ذاتها، مضيفاً أنه أيضاً في الغالب لا يأتي إلا من السحب الصيفية.
وأشار إلى أن الثلج يأتي من طبقات الجو الدنيا أي يتكون من الرطوبة، مبيناً أنه يأتي متزحزحاً عبر الرياح الشمالية والتي تسمى عز الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *