صحة و عافية

العلاقة بين كورونا والنظارات الطبية.. بشرى غير متوقعة لهؤلاء

فيروس كورونا المستجد أصبح حديث العالم، بما يثيره من مخاوف وهواجس بسبب ما أسقطه من ضحايا.

وفي دراسة حديثة جرى الكشف عن علاقة النظارات الطبية بالإصابة بفيروس كورونا.

إذ ذكرت أن مستعملي نظارات الرؤية أقل عرضة للإصابة به من غيرهم.

خاصة وأنها تقلل من عادة فرك الأعين بالأصابع بشكل لا إرادي، وفقًا لـ«سكاي نيوز عربية».

ودرس الباحثون في الهند حالة 304 أشخاص «223 ذكرًا و81 أنثى» في مستشفى «كي في» وهي مستشفى متخصصة لعلاج كورونا بمنطقة كانبور ديهات شمالي الهند، بين 26 أغسطس و8 سبتمبر من العام الماضي، وكانت تتراوح أعمارهم بين 10 و80 عاما، وأبلغوا جميعًا عن إصابتهم بأعراض الفيروس.

وسئلوا عن استعمال النظارات الطبية، وأكدوا أن 19% منهم كانوا يرتدون نظارات في معظم الأوقات، مما أدى إلى نتائج تشير إلى أن أولئك الذين يستعملون النظارات لمدة 8 ساعات في اليوم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

كما أظهرت الدراسة التي أجراها باحثون هنود وسلطت عليها الضوء صحيفة «تليجراف» البريطانية، أن خطر الإصابة بكورونا كان أقل مرتين إلى 3 مرات بين مستخدمي النظارات، مقارنة بمن لا يرتدونها.

وكشفت أن لدى الفرد عادة لمس وجهه بمعدل 23 مرة في الساعة، ولمس عينيه في المتوسط 3 مرات في الساعة ما قد يؤدي استخدام النظارات على المدى الطويل إلى منع تكرار لمس العينين أو فركهما».

وبحسب الدراسة، التي تحدث عنها موقع «مدركسيف» العلمي، فقد أظهرت التجارب الحالية أن خطر الإصابة بكورونا كان أقل بحوالي مرتين إلى 3 مرات مع ارتداء النظارات مقارنة بعدم ارتدائها.

إذ قال الباحثون إن القنوات الدمعية في العين يمكن أن تكون طريق انتقال الفيروس إلى التجويف الأنفي ثم الرئتين، لذلك فإن لمس العين وفركها بيد ملوثة قد يكون طريقا مهمًا للعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *