متابعات

السوسة الحمراء “الموت الصامت” للنخيل

جدة ـ ياسر بن يوسف

في حين أوصت لجنة الوقاية من سوسة النخيل الحمراء أمانات المناطق بعدم زراعة أشجار النخيل في الحدائق العامة والطرق، وذلك من خلال متابعة المقاولين المعنيين بتنفيذ المشاريع فيها، شددت على عدم المساس أو الاستغناء عن النخيل الذي جرت زراعته ووضع خلال الفترة السابقة.
واوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي لـ”البلاد” ان الوزارة بمنطقة مكة المكرّمة والامانات تسعى إلى تعزيز التعاون والتنسيق لبناء شراكة فاعلة، والعمل بشكل تكاملي لتفعيل الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي، ودعم التشجير وزيادة الرقعة الخضراء داخل المدن وفي المواقع التابعة للأمانات والبلديات في منطقة مكة المكرمة.

كما أن الوزارة طالبت الجهات الحكومية بالتنسيق معها قبل تنفيذ مشاريع تشجير الحدائق أو الطرق داخل النطاق العمراني أو خارجه والساحات الداخلية والخارجية للمنشآت الحكومية المدنية والعسكرية وأن تكون الأشجار والشجيرات في الأماكن العامة والطرقات والمنتزهات في منطقة مكة المكرمة ملائمة لطبيعة كل منطقة للتشجير فيها، وعدم زراعة أي نوع من الأشجار لا يتفق مع بيئة المنطقة وطبيعتها.
وأضاف أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أعدت قائمة بأنواع النباتات المحلية ذات المزايا الجمالية والفوائد البيئية الملائمة للتشجير حسب الظروف المناخية لكل منطقة وطالبت بالالتزام بها في مشاريع التشجير، وعدم زراعة الأنواع الدخيلة أو الضارة مثل (الكونوكارس، والبرسويس، والدفلة)، كما أعدت الوزارة قائمة بأهم النباتات المحلية الملائمة لتشجير الحدائق والشوارع والساحات والأفنية والساحات ومداخل المدن.

وفي سياق متصل أكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد بن عبيد البقمي بتصريح خاص لــ “البلاد” انه لم يتم رفع أشجار النخيل السابقة من الطرقات او الحدائق او المتنزهات ولكن لن يعطي أي تصريح بزرعتها مجددا كما جاء في التعميم الجديد وذلك بسبب مرض السوسة الحمراء التي تكون فيها وما تنقله.
وأضاف البقمي بان امانة جدة تعمل وتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في هذا الموضوع منذ وقت سابق حيث قمنا في توعية وارشاد عدد كبير من المزارعين وان الأمانة حريصة علي تعاونها والمحافظة على المظهر العام بشكل كبير.

وكان في وقت سابق كشف تقرير رسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة، عن رصد 463.683 نخلة مصابة بسوسة النخيل الحمراء خلال العام الماضي، في 11 منطقة سعودية بلغت منها 221395 نخلة بنسبة 47.7% بمنطقة القصيم، بينما بلغ عدد حشرات سوســة النخيــل الحمــراء التي تم اصطيادها 376621 حشرة منها 206294 حشرة بمنطقة الرياض ما يعادل نسبة 54.7%. أظهر التقرير أن أعمال برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء تضمنت فحص 59 مليونا و928 ألفا و660 نخلة استحوذت منها منطقتا الرياض والقصيم على نسبة 76.5% إذ تم فحص 23676495 نخلة بمنطقة الرياض، و22196976 نخلة في منطقة القصيم، فيما بلغ النخيل المعالج 288410 نخلات، والمزال 46014 نخلة، إلى جانب أعمال الرش بالمبيدات المتخصصة لـ4119533 نخلة.
يذكر أن اللجنة برئاسة وزارة البيئة والمياه والزراعة وتضم في عضويتها وزارات الداخلية ،الشؤون البلدية والقروية والإسكان ،المالية، الإعلام ،والنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *