المحليات

وزير النقل: خطة لتحويل مطار عرعر إلى دولي مستقبلا

عرعر – البلاد

أعلن وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أن الخطط المرصودة لمطار عرعر الجديد تقضي أن يتحول إلى مطار دولي في المستقبل، مبينا أن المطار الجديد يعدّ من المطارات المهمة في شمال المملكة، إذ يخدم أبناء المنطقة والقادمين إليها من مواطنين وزائرين، كما يخدم العديد من المراكز والهجر بمنطقة الحدود الشمالية بوصفه مطارا داخليا حاليا.

وأوضح أن مشروع المطار، يأتي مترجمًا لاهتمام القيادة الحكيمة بمشاريع منظومة النقل في المملكة والعزم على المضي قدماً نحو تحقيق المزيد من التطور والنماء في المملكة.

وأكد الجاسر أن المطار الجديد إلى جانب ما يتمتع به من موقع استراتيجي، فإنه يتميز بتصاميم عصرية للصالات والمرافق، بالإضافة إلى المنظومة المتكاملة من البنية التقنية والتجهيزات الآلية والإلكترونية الحديثة وفق أرقى المعايير الدولية، وهو بهذا مهيأ لخدمة أكثر من مليون مسافر سنويا، عبر استيعاب أكثر من 10 آلاف رحلة من مختلف مدن المملكة على مدار السنة ببنيته الحالية.

وأعرب وزير النقل عن الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وولي عهده الأمين بمناسبة افتتاح مطار عرعر الجديد، الذي جاء تأكيدًا على حرص القيادة الرشيدة ودعمها لقطاع النقل، وكل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وزائري المنطقة.

كما عبر عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، على رعايته حفل تدشين المطار، ودعمه ومتابعته لتحقيق هذا الإنجاز الذي يمثل نقلة نوعية في خدمات منظومة النقل في منطقة الحدود الشمالية، ولكل من أسهم في نجاحه من منسوبي الهيئة العامة للطيران المدني وجميع الجهات العاملة في المشروع.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالهادي بن أحمد المنصوري، أن افتتاح مطار عرعر الجديد، يجسّد بكل وضوح اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع الطيران المدني، كما يأتي مواكباً لما تشهده المملكة من تطور في مختلف المجالات، وامتداداً لتحقيق أهداف قطاع الطيران المدني المتمثلة بالإسهام في تعزيز جودة الحياة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبيّن المنصوري أن مشروع مطار عرعر الجديد يأتي ضمن شبكة المشاريع التي تنفذها الهيئة بهدف تطوير البُنى التحتية وفق أعلى المواصفات والمعايير الدولية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين في المطارات واستيعاب الطلب والزيادة المتنامية في عدد المسافرين بمختلف مطارات المملكة.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية لمطار عرعر الجديد تصل إلى أكثر من مليون مسافر سنوياً، كما تبلغ المساحة الإجمالية لصالة السفر الرئيسية (14,990) مترا مربعا، وتضم (6) بوابات للسفر، منها بوابتان لجسور الركاب في صالة السفر الجديدة تخدم أربع طائرات في وقت واحد، و(12) منصة لإنهاء إجراءات السفر، و(20) منصة للجوازات، إضافة إلى توفير أنظمة متطورة لمناولة أمتعة المسافرين، كما تبلغ مساحة مبنى الصالة الملكية 1,800 متر مربع، ومبنى للإطفاء والإنقاذ بمساحة تصل إلى 3,200 متر مربع، ومساحات أخرى لإدارة المطار ومحطة الكهرباء ومبنى لأبراج التبريد ومواقف للطائرات والأعمال الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *