الرياضة

بضغطة زر… قلبنا ترتيب دوري المحترفين

حاوره- باسم محمد الحربي

استطاع نادي الاتحاد تحقيق بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني للمحترفين، بعد منافسة قوية وبمشاركة 16 ناديا. التتويج بالبطولة كان خلفه رجل ممارس وخبير في الألعاب الالكترونية. كانت له تجربة ناجحة مع الاتفاق قبل عمله بالاتحاد.. طارق بن عفيف المشرف العام على الألعاب الإلكترونية بنادي الاتحاد تحدث لـ” البلاد” عن الفوز بالدوري الإلكتروني، ومعايير اختيار اللاعبين، وهدف في الأهلي كان الأكثر مشاهدة على شبكات التواصل الاجتماعي، وعن العديد من الأمور التي يوضحها في الحوار التالي..

• في البداية.. من أنت؟
– طارق بن عفيف، لاعب سابق ومشرف الرياضات الإلكترونية في نادي الاتفاق سابقا، والاتحاد حالياً.
• حدثنا عن تجربتك مع الاتفاق؟
– بداية.. أتوجه بالشكر لإدارة الاتفاق على منحهم الفرصة لي، والحمدلله كانت تجربة ناجحة، ولله الحمد، حققنا خلالها كأس الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني.
• ما سبب انتقالك للاتحاد؟
– مع التغييرات الجديدة في مجال الرياضات الإلكترونية واعتمادها رسمياً ضمن الألعاب المختلفة في وزارة الرياضة، وإضافة 5 ألعاب بجانب لعبة” فيفا” كان من الصعب الاستمرار مع الاتفان؛ كون النادي في الدمام وأنا من جدة، فكان من الأفضل البحث عن وجهة أخرى، والاتحاد كان الأكثر جدية للتعاقد معي.
• حدثنا عن المنافسة في الدوري السعودي الإلكتروني؟
– بلاشك أن بطولة هذا العام تميزت بوجود عدد من الأسماء المميزة، وتعتبر النسخة الأقوى والأكثر إثارة في تاريخ البطولة، بمشاركة 16 ناديا، تم تقسيمهم على مجموعتين، بحسب ترتيب الأندية في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم الماضي، حيث يتأهل منها أول أربعة من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية، ولله الحمد، استطعنا من قلب سلم ترتيب الموسم الماضي، الذي احتل الاتحاد المركز الحادي عشر؛ ليتصدر الترتيب هذا الموسم.


• ما هي معايير اختيار اللاعبين للبطولة؟
– اختيار اللاعب المناسب، من أصعب الأمور قبل خوض أي بطولة ويعتمد على عدة أمور؛ من ضمنها مستوى اللاعب في المنافسات بشكل عام ومدى تأقلمه مع التغييرات المستحدثة في النسخة الأخيرة من اللعبة، وشخصية اللاعب التي أعتبرها عاملا مهما في الاختيار الصحيح .
• ما هي طبيعة عملك بالضبط؟
– ربما الكثير لا يعلم أن الرياضات الإلكترونية مثل أي لعبة أخرى؛ لها كادر تدريبي وإداري، وشخصيا أميل إلى التخصص، بحيث تبقى الأمور الفنية بيد المدرب.
• كيف كان انطباع الشارع الرياضي عن البطولة؟
– التنظيم الرائع للبطولة، انعكس إيجابيا، خصوصا عند عشاق الرياضات الإلكترونية، وأرقام المشاهدات العالية، والتفاعل الإعلامي مع البطولة يؤكد ذلك.

• كيف استطعتم تحقيق لقب البطولة؟
– بلا شك أننا في الاتحاد وضعنا هدفا محددا، وهو المحافظة على لقب الدوري للمرة الثانية على التوالي، ومن هنا بدأنا في التواصل مع بطل العالم الكابتن مساعد الدوسري، الذي نفخر بكونه عاشقا اتحاديا وممثل النادي في اللعبة، كما أشكر إدارة النادي على دعمهم الكامل لنا.
• ما مدى اهتمام أندية دوري المحترفين السعودي بالمشاركة في البطولات الإلكترونية؟
ربما لم تكن الأندية تهتم سابقا بالمشاركة في بطولات الرياضات الإلكترونية، لكن الوضع اختلف كثيراً بعد اعتمادها من وزارة الرياضة ضمن الألعاب المختلفة، فأصبحت الأندية أكثر اهتماماً خصوصاً مع اعتماد نقاط الدعم الخاص بكل لعبة.
• ماهي أصعب التحديات التي واجهتكم خلال البطولة؟
– لا يخفى على الجميع أن لاعبا بحجم وإمكانات مساعد الدوسري، الذي يمتلك أفضلية فنية وخبرة تفوق باقي اللاعبين، أمر إيجابي، إلا أنه أيضا يضعك تحت ضغط أكبر من باقي المنافسين، كما أن العارض الصحي الذي تعرض له الكابتن مساعد شكل تحديًا إضافيًا، ولكن بفضل الله، تمكن الكابتن مساعد من إتمام المهمة بنجاح.

• موقف طريف حدث لك خلال البطولة؟
– المواقف الطريفة لا تنتهي، خصوصاً مع الروح الجميلة التي تجمع اللاعبين المشاركين، ولكن كانت قفشات المعلق الرائع عيسى الحربين الأكثر طرافة؛ ومن المواقف الطريفة كذلك المقابلة التلفزيونية مع أحد اللاعبين؛ حيث تم سؤاله من قبل المراسل عن طموحه وأهدافه، فكانت إجابته بأن أجمل أهدافه في الأهلي، وكان يقصد أحد الأهداف التي أحرزها خلال البطولة بحكم عدم استيعابه السؤال بطريقة صحيحة. الأمر الذي جعل هذه المقابلة تنتشر بصورة كبيرة.
• هل من الممكن أن يشارك الاتحاد في بطولات دولية؟
– لا أخفيك سراً، بأن هذا الأمر أحد أهداف النادي، وبإذن الله، سنسعى لتحقيقها خلال الفترة المقبلة، ومشاهدة الاتحاد في البطولات العالمية.

• هل صحيح أنه توجد مشاكل بين اللاعب مساعد الدوسري والاتحاد.. كانت سبب عدم تمثيله للفريق في الموسم الماضي؟
– علاقة الدوسري بالاتحاد أزلية، ولا تتوقف على مشاركته في فريق الرياضات الإلكترونية. في الموسم الماضي لم يشارك الدوسري برغبة شخصية منه، وليس بسبب خلافات؛ بدليل أنه لم يشارك مع أي ناد آخر، ومع إعلان بطولة هذا الموسم تم التواصل مع الكابتن مساعد الذي أبدى استعداده للمشاركة وبالتالي لم نضع قائمة لأسماء اللاعبين المرشحين، ولم نتفاوض مع أي لاعب آخر؛ لثقتنا التامة بأن مساعد سيشارك بشعار الاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *