المحليات

الاعتداء الحوثي.. إرهاب جبان وجريمة حرب ضد المدنيين

البلاد- مرعي عسيري – هاشم الهاشم

مجددا نفذت ميليشيا الحوثي الإرهابية أمس جريمة حرب ضد الأعيان المدنية والمدنيين في المملكة ، باستهداف طائرة مدنية ‬ في ‫مطار أبها‬ ، عبر طائرات مسيرة مفخخة ، وأحدث العدوان أضرارا كبيرة في هيكل الطائرة دون خسائر بشرية.

وصرح مدير عام مطار ابها ومدير عام المطارات الجنوبية المهندس احمد ال سليم لـ (البلاد) أن هذا الاعتداء الحوثي الجبان استهدف الأعيان المدينة ومنها مطار ابها ولا إصابات ولله الحمد، مؤكدا أن رحلات الطيران المحلية والدولية انتظمت والحركة طبيعية عادت في المطار بعد توقف مؤقت.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن الأربعاء، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مؤكداً السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران ، مؤكدا أنه ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي. وأضاف إن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب ، ونتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين. وأعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أن استهداف مطار أبها تم بطائرة مسيرة من نوع “قاصف” وهي نسخة من طائرة أبابيل تي إيرانية الصنع.

وفي وقت سابق على جريمة استهداف المطار ، صرح المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي،أن قوات التحالف المشتركة تمكنت – ولله الحمد – مساء (الأربعاء) من اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار (مفخختين) أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية.

إدانات واسعة
و تتوالى الإدانات الواسعة تنديدا بجريمة ميليشيا الحوثي ضد مطار أبها الدولي والمدنيين ، مطالبة بوضع حد للإرهاب الغادر من أذرع إيران في اليمن. فقد ندّد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، باستمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها ويمدها بالمال والسلاح، في استهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة، مؤكدًا وقوف المنظمة وتضامنها مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها والمواطنين والمقيمين على أراضيها.

وادان الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الاعتداء الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي مستهدفة مطار أبها الدولي ، مؤكدا أن الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي هو اعتداء إرهابي جبان، وجريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر، وهو ما يتطلب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني. وأشاد الحجرف، بيقظة وكفاءة قوات تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ونجاحها في السيطرة على الحريق الذي طال إحدى الطائرات المدنية في المطار ، مؤكداً تضامن ووقوف مجلس التعاون مع المملكة العربية السعودية، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.

كما أعربت الخارجية المصرية عن بالغ إدانتها واستهجانها بأشد العبارات استهداف ميليشيا الحوثي، مطار أبها جنوب المملكة، وكذلك مواصلة ميليشيا الحوثي أعمالها العدائية التي تستهدف أراضي المملكة. وأكدت الخارجية في بيان على تضامنها ووقوفها، حكومة وشعبًا، مع الشقيقة السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، التي تُهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلا عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليمييّن. من جانبه أدان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران على المملكة واستهداف مطار أبها الدولي.

وقال الإرياني إن استهداف مطار أبها الدولي يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان، وامتدادا للهجمات الإرهابية التي نفذتها ميليشيا الحوثي بأسلحة .

وفيما أدانت الولايات المتحدة الأمريكية استهداف الحوثيين لمطار أبها الدولي، قال البيت الأبيض إن الحوثيين يريدون إطالة أمد الحرب في اليمن باستهداف المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *