المحليات

الميليشيا الإيرانية باليمن ترفض السلام تنفيذًا لأجندة الملالي

البلاد – مها العواودة – محمد عمر- عمر رأفت

في جريمة حرب جديدة تضاف لسجلها الأسود، استهدفت ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، مطار أبها المدني في المملكة، أمس الأربعاء، وفشلت الميليشيا الإجرامية في مساعيها لإيقاع ضحايا بين المسافرين والعاملين في المطار وإخراجه من الخدمة، إذ أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن، السيطرة على حريق في طائرة مدنية بالمطار جريمة حرب، مؤكدًا أنه ستتم محاسبة ميليشيا الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين.

في هذا السياق، أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي الاعتداء الإرهابي الذي قامت به ميليشيا الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي ،مشيراً إلى أن هذا الاعتداء الإرهابي الخسيس، الذي جاء بعد وقت قليل من إعلان تحالف دعم الشرعية تدمير طائرتين مسيرتين أطلقتهما الميليشيا الإرهابية تجاه المملكة العربية السعودية، يؤكد الطبيعة الإرهابية لهذه الميليشيا، وارتكابها جرائم حرب بسبب استهدافها الدائم للمدنيين، وتهديدها آلاف المسافرين من مواطنين ومقيمين ومن جنسيات مختلفة ممن يستخدمون مطار أبها الدولي.

وعبر سفير جمهورية جيبوتي عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة العربية السعودية ضياء الدين سعيد بامخرمة عن إدانة بلده جمهورية جيبوتي وبشدة للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدف الأعيان المدنية والمدنيين في المنطقة الجنوبية من المملكة بمسيرتين مفخختين و أكد دعم حكومة بلده جمهورية جيبوتي للمملكة العربية السعودية في اتخاذ الخطوات اللازمة لردع هذه الأعمال الإرهابية التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة.


وأكد اللواء علاء عز الدين مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية سابقا أن ارتفاع وتيرة جرائم الحوثيين ضد الأهداف المدنية في المملكة العربية السعودية يؤكد أن هذه المجموعة الإرهابية لاتعرف إلا لغة الدم والسلاح وأبعد مايكون في رؤيتها الاستراتيجية عن حلول سلمية.

اعتداء جبان
من جانبه، أوضح اللواء محمد القبيبان المحلل العسكري السعودي أن استهداف الحوثيين لمطار أبها وهو من المرافق المدنية يؤكد أن هذه الجماعة لا تريد السلام، خاصة في ظل الحراك الاستراتيجي الكبير من أجل إحلال السلام والتحركات التي تدعم العودة إلى المفاوضات، والضغط باتجاه إيقاف إطلاق الطائرات والصواريخ العبثية على المملكة والأشقاء في اليمن.

ونوه الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني زيد الأيوبي إلى أن استمرار ميليشيا الحوثي باستهداف المدنيين والأعيان المدنية في اليمن والسعودية بهجمات صاروخية إرهابية يؤكد على عدم جدية هذه المليشيا الإرهابية بالوصول إلى حل للأزمة اليمنية بالوسائل السلمية والحوار .

ميليشيا دموية
بدوره، أدان أيمن نصري رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف الجريمة الإرهاببة للميليشيا الحوثية في مطار أبها، مشددًا أن تلك الجرائم تعكس الطبيعة الدموية للميليشيا الإرهابية، وتستوحب موقف دولي صارم لتضيق الخناق على تلك الأعمال الإرهابية ومحاسبة الجهات الداعمة لها.

وقال أكرم توفيق مسؤول التعاون الدولي بوزارة الإعلام اليمنية أن جرائم الميليشيت الحوثية الإرهابية مستمرة في استهداف المدنيين دون تحرك دولي جاد لمعاقبة الميليشيا على تلك الجرائم التي تعد جرائم حرب موجه ضد العزل والأبرياء .

مخطط ايراني
وأكد المهندس حسين العبيدي رئيس مركز مداري للدراسات والأبحاث الاستراتيجية أن ميليشيا الحوثيين ليس لديها توجه لحل سلمي في القضية اليمنية من قبل الحوثيين؛ لانهم لا يؤمنون بالشراكة السياسية فلديهم مخطط للاستحواذ على اليمن وإقصاء مختلف الأطراف الأخرى، ويريدون تحويل البلاد إلي نموذج إيراني بشكل أو آخر، وفي سبيل ذلك يرفضون كل الحلول السلمية التي تتعارض مع الأجندة الإيرانية.

وقال وكيل محافظة ريمة محمد العسل: إن استهداف مطار أبها جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم الحوثى الإرهابية وقبلها استهداف مطار عدن الدولى أمام أنظار العالم وما يزال المبعوث الأممى يغض الطرف عن الجرائم الدموية للمليشيات التى تجاوزت جرائم داعش والقاعدة.

من جهته، قال عبد الوهاب بحيح المتخصص فى الشؤون العسكرية إن ما تقوم به المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، من إستهداف للمنشآت المدنية يعد جريمة حرب مكتملة المعالم، ضمن سلسلة جرائم بشعة ترتكبها هذه المليشيا الإرهابية، ضد المملكة.

سجل إرهابي
وقال نائب رئيس المركز العربي للبحوث والدراسات, هاني سليمان، إن هذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها ميليشيا الحوثي التابعة لإيران مطار أبها، فالميليشيا الإرهابية لها سجل اسود لاعتداءات إرهابية استهدفت من خلالها المنشأت السعودية سواء مطارات أو منشأت نفطية.

فيما قال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية، محمد حامد، إنه يجب أن يكون هناك موقف دولي صارم وإدانة دولية ضد تلك العمليات الإرهابية التي تستهدف المدنيين في المملكة وتعطيل المطارات وضرب المنشأت من قبل الحوثيين.
وأكد أن السعودية من الدول الكبرى ومن حقها استخدام كل الوسائل للدفاع عن النفس وحماية مواطنيها ومنشآتها ، وهذا ما يؤكدة القانون الدولي، ومن واجب العالم دعم الموقف السعودي ضد تلك الانتهاكات الإجرامية.

وأكد السفير المصري السابق أحمد درويش أن استهداف الحوثيين لمطار أبها جريمة جديدة تضاف إلى الجرائم الإرهابية السابقة وفى التقدير أن الجانب الإيراني الداعم لاستمرار النزاع اليمنى يهدف لوأد أية محاولات لحل النزاع اليمنى وإطالة أمد معاناة الأشقاء في اليمن، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب وقفة دولية حازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *