متابعات

الميكنة هي الحل للنظافة

جدة – ياسر بن يوسف

فند مصدر مسؤول في امانة جدة ما يتردد عن تدني خدمات النظافة في احياء عروس البحر الأحمر، لافتا إلى أن هناك استراتيجية بهدف تطوير منظومة النظافة، وفق منهجية مطورة في جميع مراحل النظافة، فضلا عن إعادة التقسيم واستحداث مشاريع لتفعيل العمل.
وأضاف لـ”البلاد” أنه تم استحدات إدارات جديدة بالخدمة ، فضلا عن اعتماد أنظمة العمل وتقليل الاعتماد على العامل البشري، مشيرا الى انه تم الاعتماد على تقسيم عقود النظافة الى 13 مشروعا يشمل كافة المدينة بالكامل دون استثناء بداية من الحدود الشمالية والموازين لقرية القضمية وجنوبا حتى كوبري بحرة ومحطة الشعبية ، حيث تم مراعاة الوجهات السياحية في المدينة سواء بحرية أو المنطقة التاريخية . ولضمان فاعلية التقسيم تم استحداث معدات متطورة تقوم بأداء الخدمة بكفاءة عالية وتقلل من الاعتماد على العمال ومنها على سبيل المثال لا الحصر، المكانس الآلية المتعددة المقاسات للعمل على كفالة طرف المدينة سواء الكبيرة أو الصغيرة.

واستطرد أنه فيما يتعلق بسكن العمال أفادت الإدارة المختصة في الأمانة بأنه تم تسليم موقع المشروع للمستثمر وجرى تسوير المشروع تمهيدا لبدء أعمال التجهيز للموقع وجاري استكمال إجراءات اعتماد وإصدار رخص الانشاء أما بخصوص مبادرة الخط العربي فإن المواد المستخدمة في الرسم على الكباري هي نوعية مقاومة لتغيرات الجو، علما بأنها يمكن تجديدها أو تغييرها اذا دعت الحاجة لذلك.

وفي سؤال عن التقنيات الجديدة المستخدمة في النظافة قال: لضمان الفاعلية المثلى للمعدات تم إضافة الأنظمة الالكترونية في الرقابة والمتابعة على كافة المعدات وذلك بـبرنامج التتبع اللحظي لأعمال النظافة والتاكد ان الاعمال تتم وفق ما هو مدون في كراسة الشروط والمواصفات ما يتيح توفير البيانات لفريق العمل بمشروع الإشراف من الخبراء البيئيين والمحللين الاحصائيين، فضلا عن مراقبة خروج وتحرك ورجوع المركبة، والتأكد من رفع الحاويات على كامل المسار التأكد من قيام كافة المعدات بالعمل سواء المكانس ، القلابات ، الضواغط وفق ما هو مخطط له ، إلى جانب رصد أي قصور على أعمال المعدات سواء دخول المواقع خارج المسار أو عدم العمل خلال الوقت المحدد لكل موقع و حصر كافة المواقع التي يتم دخول تلك المعدات اليها حسب الخطة التشغيلية المعدة لذلك.
وفيما يتعلق ببرنامج رصد اعمال المقاولين قال: يعمل هذا البرنامج على التأكد من قيام المقاولين بطبيق الخطة التشغيلية على كافة الخدمات التعاقدية المتمثلة في نظافة الشوارع وميدان الفضاء.

التقاط النفايات المبعثرة، جمع ونقل النفايات المنزلية، خدمة غسيل وتطهير حاويات النفايات خدمة جمع ونقل النفايات ذات الحجم الكبير. خدمة شفط مياه الامطار وصيانة حاويات النفايات وجمع ونفل حاويات الأطعمة. ورصد أي مواقع لم يتم العمل عليها ويتم استقبال لحالات الرصد والتصحيح الكترونيا.
وحول استحداث إدارات جديدة واضافة مشاريع متزامنه معها قال: تم تطوير منظومة النظافة لجمع ونقل النفايات والتخلص النهائي منها من خلال أتمتة كافة أعمال النظافة سواء في التنفيذ من قبل المشاريع أو الاشراف عليها من قبل الإدارات المعنية المتمثلة في الإدارة العامة لمشاريع النظافة – الإدارة العامة للرقابة على النفايات التجارية – الإدارة العامة لمركز التحكم – إدارة الاشراف وتطوير النظافة – البلديات الفرعية) بهدف دعم اتخاذ القرار حيث أن هناك عدة أنظمة تكاملية تخدم أعمال النظافة وفي نفس الوقت يتم رصد أوجه القصور ودراسة وتقديم الاقتراحات والحلول لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *