المحليات

إزالة العوائق تؤجل فتح بوابات سد وادي قنونا لـ 15 فبراير

جدة – ياسر بن يوسف

أجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة، فتح بوابات سد وادي قنونا في منطقة مكة المكرمة، والتي كان مقررا فتحها في 6 يناير، إلى 3 رجب 1442هـ الموافق 15 فبراير 2021م، وذلك بسبب أعمال ردم وإزالة الحفريات والعقوم المحدثة في الوادي، وتفادياً لتكون السيول التي تشكل خطراً على الأرواح والممتلكات.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أن تأجيل فتح بوابات سد وادي قنونا جاء نظراً لوجود بعض الحفريات والعقوم المحدثة في الوادي يتطلب ردمها وإزالتها، ولاستمرار هطول الأمطار الغزيرة على المحافظة، والتي سألت على إثرها الشعاب التي تصب في وادي قنونا، مع وجود تنبيهات من الجهات المعنية باستمرار الحالة لوجود سيول عارمه حدثت خلال موعد الفتح السابق، لذلك وجهت الجهات المعنية بتأجيل الفتح تفادياً للسيول.

وأضاف الغامدي، إن لجنة فتح بوابات سد وادي قنونا، تباشر أعمال المسح وإزالة التعديات بوادي قنونا، مما سبب تأجيل فتح البوابات حتى اكتمال تمشيط ومسح الوادي، والتأكد من عدم وجود عوائق أو تعدي يغير مجرى الماء، حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

وكان من المقرر فتح بوابات السد يوم 6 يناير الماضي، بعد صدور موافقة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، لتصريف كمية 15 مليون متر مكعب لمدة 35 يوماً، بمعدل تصريف 5 م3 في الثانية، بهدف تلبية احتياجات المزارعين، ورفع منسوب المياه في الآبار أسفل السد، وذلك بالتنسيق مع إمارة المنطقة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.

ردم 5 آبار مكشوفة في القنفذة

ردم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة، خمسة ابار مكشوفة في المظيلف بالمحافظة وذلك بمشاركة جهات الاختصاص “الدفاع المدني”. ياتي ذلك ضمن الجولات الرقابية الدورية حيث تتابع وزارة البيئة والمياه والزراعة نشاطها المستمر بمراقبة أنشطة الحفر وكل ما يتعلق بسلامة المياه الجوفية، والوقوف على بلاغات الآبار المهجورة والمكشوفة، وقد تم ردم الابار وفق الاجراءات المتبعة في “نظام الابار”، وبمشاركة جهات الاختصاص “الدفاع المدني وإمارة المنطقة والبلدية” كما تم وضع حواجز تنبيهية. وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جارالله الغامدي أن الوزارة أتاحت نظام ” بلاغات” للتبليغ عن الآبار المكشوفة عبر التطبيق الموحد للخدمات الإلكترونية التي تخدم جميع قطاعات الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني ضمن الخدمات الإلكترونية ومن خلال الرابط: http://web.mewa.gov.sa/ucs/ بثلاث خطوات تبدأ بتسجيل الدخول، واختيار الموقع، وإدخال المرفقات، ثم متابعة البلاغ. من جانبه قال مدير إدارة المياة بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس محيي بن عبدالرحمن القبيسي على المواطنين والمقيمين المشاركة في الإبلاغ عن الآبار المهجورة، بالاتصال على هاتف الوزارة رقم (8002472220)، أو تسجيل بلاغ وتزويد الوزارة بإحداثيات المكان من خلال الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *