صحة و عافية

12 عرضا لـ كورونا بسلالاته الجديدة .. اعرف وميّز عبر التفاصيل المهمة

يتطلع الملايين لكل جديد يتعلق بفيروسي كورونا حول العالم ومن ذلك ظهور أي طفرات وسلالات جديدة.

ظهور تلك السلالات زاد من التشكيك في فعالية اللقاحات التي تمت الموافقة عليها، ما تسبب في إثارة الذعر في نفس السكان بدول العالم.

وذلك خوفا من ارتفاع أعداد الضحايا بعد توحش الوباء القاتل وازدياد شراسته.

وقال ساكثي كاروناتشي مدير الصحة العامة والرفاهية في مجلس مقاطعة «لانكشاير» البريطانية، إن كورونا حدثت به طفرة تعرف باسم «طفرة الهروب» أو «Covid E484K»، ما يعني أنه لديه القدرة على تجاوز دفاعات الجسم المناعية، كما تم الإبلاغ عن أكثر من  100 حالة إصابة بالسلالة المتحولة في جميع أنحاء ليفربول وبريستون ولانكشاير.

3 أعراض تقليدية

وذكر مدير الصحة العامة أنه لا يهم إذا لم تكن لديك الأعراض الثلاثة الكلاسيكية، وهي «سعال مستمر، حرارة عالية، فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق»، إذ أن الصداع أصبح مؤشرًا على احتمال إصابتك بهذه الطفرة، وفقا لصحيفة «إكسبرس» البريطانية.

٩ أعراض للسلالة الجديدة

وأدرج مسؤولو الصحة العامة تسعة أعراض من شأنها أن تمكن الشخص من التأهل لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أو المسحة PCR :

– إسهال

– صداع مستمر

– قشعريرة

– ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس

– إعياء

– آلام في العضلات أو الجسم

– التهاب الحلق

– احتقان أو سيلان الأنف

– الغثيان أو القيء

اللقاحات وعلق ماثيو أشتون، مدير الصحة العامة في ليفربول، قائلا «نشعر بالقلق من أن الناس قد لا يعتقدون أنهم مصابون بـCovid لأنهم لا يظهرون الأعراض الكلاسيكية، ونتيجة لذلك، يمكن أن ينشروا العدوى للآخرين عن غير قصد، والاختبار له دور رئيسي في مساعدتنا في إبقاء الفيروس تحت السيطرة حتى يتم تحصين نسبة كبيرة من السكان».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *