متابعات

مواطنون ومقيمون لـ(البلاد): المملكة .. نموذج عالمي في إدارة الأزمات

البلاد ــ ياسر بن يوسف ـــ عبد الهادي المالكي ـ مرعي عسيري ـ أحمد الأحمدي

منذ اللحظات الأولى لتفشي الموجة الثانية لفيروس كورونا في بعض دول العالم، كان للمملكة قصب السبق في اتخاذ العديد من الخطوات الاستباقية الاحتياطية لاحتوائه، منها منع القدوم من 20 دولة في جميع أنحاء العالم ،وبالأمس أصدرت وزارة الداخلية المزيد من الخطوات الاستباقية لحماية المواطنين والمقيمين على حد سواء، حيث أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إيقاف كافة المناسبات والحفلات ويشمل ذلك حفلات الزواج واجتماعات الشركات وما في حكمها وذلك في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض وأن يكون ذلك لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد.

“البلاد” رصدت أمس مشاهد اغلاق قاعات الأفراح واستخدام توكلنا في الأسواق والاماكن العامة وفي منطقة عسير قامت ادارة أمن المناسبات بشرطة المنطقة بالتعاون مع إمارة منطقة عسير وادارة الدوريات الأمنية بعسير بارسال تحذيرات لاصحاب القاعات والاستراحات بقفل هذه الاستراحات وابلغ المستأجرين بذلك ومن يخالف ذلك يطبق بحقة الغرامات المنصوصة والمحددة مسبقاً وأوضح مختصون أن المبالغ المسترجعة قدرت بنحو 350 ألف ريال. وفي هذا الصدد اوضح مريح محمد الحديب الذي كان يستعد لاقامة حفل زواج ابنه الدكتور حسام من منسوبي أحد مستشفيات المدينة المنورة أنه كان يتسعد وعائلته لاقامة مناسبة زواجه واستخرجت الترخيص من امارة وشرطة المنطقة وقد تم ابلاغ المعازيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي بايقاف المناسبات ولا شك ان مثل هذه الاجراءات تصب في صالح المواطن والمقيم لاحتواء الجائحة العالمية. وأضاف انه تم استرجاع بعض مبالغ ايجار قاعة الافراح ، موضحا أنه سوف يقيم حفلا عائليا في منزله ليس به معازيم تطبيقا للاجراءات الاحترازية .

ورصدت ” البلاد ” مشهد قصور وقاعات الأفراح في مكة المكرمة حيث اوضح أبو جمال مدير قصر ، أنه تم ابلاغهم من قبل الجهات الرسمية القاضية بايقاف مناسبات الأفراح وقد التزمنا بهذه التوجيهات التي تهدف للحد من التجمعات وتنفيذ برتوكولات الجائحة العالمية من أجل صحة وسلامة الجميع خاصة مع ازدياد حالات الاصابات مؤخرا ونحن جزء من هذا المجتمع.

وفي جدة رصدت عدسة “البلاد” أمس التقيّد بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمحال التجارية بجدة وذلك بعد قرار ضرورة اعتماد تطبيق ” توكلنا ” لارتياد المراكز التجارية والمرافق العامة واستخدام الكمامات وقياس درجة الحرارة.

توقف التطبيق
قال أبو وسيم صاحب احد المحلات التجارية الشهيرة ان الضرورة تقتضي تحميل تطبيق “توكلنا” في أجهزة الهواتف الذكية لديهم ورفع درجة الوعي في المجتمع، إلى جانب رصد التجاوزات والتعاون مع الجميع في عملية دخولهم الي المركز بشكل ومن يكون لدية التطبيق معلق نقيس درجة حرارته ونتأكد من ارتدائه الكمامة ونعمل على تسهيل اموره. حيث يكون التطبيق قد عمل في الشكل الجيد كما نعمل علي ترك مسافات آمنة بين المتسوقين.

وفي السياق نفسه أوضح أبو عبدالله صاحب محلات تجارية ان القرار يصب في مصلحة الجميع وان صحة الانسان أولا ونحن حريصون علي تطبيق الإجراءات الاحترازية والتعامل مع الجمهور بشكل جيد وتوفير كافة وسائل الامن والسلامة الي الجميع سواء عاملين او متسوقين.

من جانبه رحّب المواطن منصور المطيري بجميع الإجراءات والقرارات التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين بمنع انتشار فيروس كورونا، وتحميل برنامج توكلنا والحد منه ومن تلك القرارات تعليق الدراسة مؤقتاً، وذلك حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات إلى جانب تعليق إقامة المناسبات في صالات الأفراح والاستراحات، وذلك منعاً للتجمعات التي من شأنها أن تساعد على انتشار هذا الفيروس.


بدورها نوهت سعاد الماجد بحرص القيادة الرشيدة لهذه البلاد المباركة على سلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها التي تنطلق من رسالتها السامية الهادفة لخدمة الإسلام وحماية المسلمين والحرص الدائم على سلامتهم، مثنية على الوعي الكبير من المواطنين والمقيمين، الذي أسهم في تطبيق هذه القرارات الحكيمة والإجراءات الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس. وأشاد المواطن علي العمودي بالقرارات والإجراءات التي قامت بها الدولة لحماية وسلامة المواطنين والمقيمين من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن تلك القرارات تعّد دليلا وشاهدا على أن الحفاظ على صحة المواطن والمقيم هي هاجس القيادة الرشيدة -حفظها الله- موضحا إعجابه بالتنسيق المتكامل بين جميع الجهات لتنفيذ تلك القرارات والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار هذا الوباء. من جهتها أكدت هدى الغامدي أن تلك القرارات والإجراءات الوقائية والاستباقية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للوقاية من فيروس كورونا المستجد تدل دلالة واضحة على حرص قادة هذه البلاد المباركة على سلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، منوهاً بالوعي وتحمل المسؤولية من الجميع والإسهام الفعال في تطبيق تلك الإجراءات الاحترازية والوقائية. وقال كل من المقيم خليل عبدو من جمهورية مصر العربية: وحسيب مصطفى من بنغلاديش واقبال آدم من نيجيريا “سُررنا جدا بما شاهدناه من عمليات التنظيف والتعقيم المكثفة للعربات التسويقية وتوفير المعقمات، مشيدين بما تقوم به حكومة المملكة من خطوات سباقّة لكل ما من شأنه الرقي الخدمات العامة وأن تلك الإجراءات جاءت للمصلحة العامة والمحافظة على سلامة وصحة قاصديه. فيما أوضح محمد المانع مالك قصر افراح في العاصمة المقدسة انه تم ايقاف كافة المناسبات منذ صدور اعلان وزارة الداخلية لأن في ذلك مصلحة للوطن والمواطن وسلامة الجميع.

وفي امانة العاصمة المقدسة قال رعد بن محمد الشريف المتحدث الرسمي للأمانة ومدير عام العلاقات العامة والاعلام بها ان الامانة أغلقت 5 منشآت تجارية ومقهى وأصدرت غرامات على 20 منشأة، وذلك لعدم التزامها بالبروتوكولات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا وذلك بمتابعة مباشرة من أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص للحد من انتشار .COVID-19. وأوضح وكيل أمين العاصمة المقدسة للبلديات المهندس عبد الله بن خميس الزايدي، قيام وكالة البلديات ممثلة في البلديات الفرعية والمرتبطة بتكثيف عمل الفرق الميدانية بهدف متابعة أعمال الأنشطة التجارية والمتعلقة بالصحة العامة للوقاية من انتشار ‫فيروس كورونا، والتأكد من الالتزام بـ «البروتوكولات» الوقائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والمحافظة على الصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *