الإقتصاد

2.2 مليار ريال أرباح فصلية لـ «سابك»

جدة – البلاد

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أرباحا فصلية في الربع الرابع من 2020، بلغت 2.22 مليار ريال، مقابل خسائر 0.89 مليار ريال، في الربع الرابع من 2019، ومقابل أرباح 1.09 مليار ريال، في الربع السابق بنمو 103.6%.
وقالت سابك في بيان النتائج المالية للربع الرابع 2020، إنها حققت أرباحا تشغيلية في الربع الرابع 3.69 مليار ريال، مقابل خسائر تشغيلية 1.44 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة إن الربع الرابع شهد ارتفاع أسعار معظم المنتجات مدفوعا بتحسن ميزان العرض والطلب لبعض المنتجات الرئيسية نتيجة لحالات نقص الإنتاج العالمي وارتفاع أسعار النفط مما أسهم بدوره في تحسين هوامش الربح.
وأوضحت الشركة أن الكميات المبيعة خلال العام 2020 كانت أعلى بنحو 1%، وشهد الربع الرابع أيضا زيادة في متوسط أسعار المبيعات بنسبة 13% مقارنة بالربع السابق.

وتوقعت الشركة أن يستمر النشاط الاقتصادي في الانتعاش في معظم أنحاء العالم، مضيفة أنها تتوقع ارتفاع حجم مبيعات الشركة بنسبة 2% إلى 5% خلال العام الجاري مقارنة بالعام السابق.
وأضافت أنها ستظل مركزة على الاستخدام الأمثل لرأس المال خلال العام الجاري مع توقع المحافظة على ثبات النفقات الرأسمالية مقارنة بالعام السابق.
وقال يوسف البنيان نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي إن نتائج الربع الرابع جاءت مدفوعة بتحسن النشاط الاقتصادي الذي أدى بدوره إلى تحسن الطلب على المنتجات ، مشيرا إلى أن مرونة العمليات التشغيلية في الشركة وقوة سلسلة إمداداتها العالمية أسهمتا في تعزيز مكانتها ومسيرتها نحو النمو طويل المدى.

وأضاف أن الشركة تولي اهتماما بتوزيع أرباح تنافسية على المساهمين، موضحا أن عملية توزيع الأرباح مدعومة بمنهجية قائمة على ضبط النفقات الرأسمالية والمحافظة على ميزانية قوية وتصنيف ائتماني مميز.
كما قالت “سابك”، إن العائد السنوي المتوقع أن تحققه الشركة من أنشطة التعاون مع “أرامكو السعودية” حتى عام 2025 يتراوح بين 1.5 مليار دولار (5.63 مليار ريال) إلى 1.8 مليار دولار (6.75 مليار ريال) ، متوقعة أن يتم الحصول على حوالي 80 %من هذه القيمة من ستة مجالات عمل رئيسة: المشتريات والمبيعات والتسويق وسلسلة الإمدادات وتكامل المواد الهيدروكربونية والاستفادة المثلى من مواد اللقيم والصيانة.
وأضافت أن التنسيق مع “أرامكو السعودية” سيؤدي إلى تعزيز حجم الأعمال والتقنيات والآفاق الاستثمارية وفرص النمو في سابك، مضيفة أنه سيكون هناك المزيد من التعزيزات في مجالات تعظيم فرص النمو الاستراتيجية، وتحسين إدارة المشاريع المشتركة، والعمل على نموذج موحد لتقديم الخدمات.
وكانت “أرامكو السعودية” قد أنهت صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 70% في “سابك” من صندوق الاستثمارات العامة في يونيو الماضي بقيمة 259.1 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *