الإقتصاد

ارتفاع العجز التجاري التركي

 انقرة – وكالات

يتواصل تدهور الاقتصاد التركي مع استمرار انهيار عائدات السياحة والتصدير وتفاقم العجز التجاري . وهوت إيرادات السياحة في تركيا خلال عام 2020 بنسبة تقترب من 70 % بعد شلل تام خلال العام الماضي جراء الجائحة ، فيما تفاقم عجز التجارة إلى 50 مليار دولار في ذات العام ، وذلك وفق بيانات معهد الإحصاء التركي.

وتعول تركيا على السياحة كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية مما يعوض اعتمادها الكبير على الواردات.
وأظهرت بيانات معهد الإحصاءات، أيضا، ارتفاع عجز التجارة الخارجية للبلاد 16% على أساس سنوي في ديسمبر إلى 4.53 مليار دولار وفقا لنظام التجارة العام، مما يصل بعجز 2020 ككل إلى قرابة 50 مليار دولار.

وتسود حالة من الضبابية مستقبل الاستثمار في تركيا خلال الفترة المقبلة، في وقت يتجه فيه الاقتصاد إلى مزيد من التراجع بعد أن دخل فعليا حالة ركود منذ النصف الثاني من عام 2018، حيث توقفت الإصلاحات الاقتصادية في ذلك العام، وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.6% فقط.
وتبدو الآفاق قاتمة نتيجة تزايد التوترات مع دول الجوار، وكذلك مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتوترات المتصاعدة بين هذه الدول والحكومة التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، التي أسفرت عن فرض عقوبات اقتصادية أوروبية وأميركية عليها، مع احتمال فرض عقوبات أخرى في هذا العام 2021، وتأثير الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *