متابعات

1500 متدرب في برنامج تربية النحل

ابها – مرعي عسيري

اطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير بالتعاون مع جامعة الملك خالد أمس البرنامج التدريبي المتكامل لتربية النحل, وذلك بالتزامن مع انطلاق البرنامج في مختلف مناطق المملكة. ويستهدف البرنامج اكثر من 1500 متدرب ومتدربة وسيستمر لمدة ثلاثة اشهر.

ويهدف البرنامج لتأهيل الشباب للعمل في صناعة تربية النحل وتقديم الدعم المادي والمعنوي والمتمثل تسهيل قروض من صندوق التنمية الزراعية, وتقديم 30 خلية من السلالة المحلية او ما يعادلها من المشاريع الاخرى في مجال تربية النحل, اضافة الى الدعم الفني للخريجين من البرنامج التدريبي الذي سيقوم به نخبة من الخبراء المحليين والدوليين.

وكشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله الويمني ان الوزارة قد وضعت خطة تأهيلية لتعزيز وبناء قدرات المتقدمين من الشباب من كلا الجنسين في مجالات تربية النحل وتصنيع وتسويق منتجاته, مشيرا ان البرنامج يشمل ثلاثة اقسام هي برنامج تربية النحل, والبرامج التخصصية في تربية النحل, اضافة الى برامج التنمية البشرية وريادة الاعمال والتسويق, وسوف يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الوزارة, بالإضافة الى احقيته في المشاركة في المعارض المحلية والدولية التي ستقام لاحقا.

من ناحية أخرى افتتح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أمس, مشروع توطين مهنة النحالين , وذلك بمقر جمعية النحالين بمحافظة بلجرشي.

يذكر أن المشروع يهدف إلى إجراء دراسات تطبيقية لإعداد برامج متكاملة لتأهيل الشباب للعمل بهذه الصناعة ويستمر هذا البرنامج لكل دورة ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *