متابعات

شباب الكشافة يتعرفون على تراث عسفان

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

زار أكثر من 35 كشافا من فريق كشافة شباب مكة المكرمة بجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة مدينة عسفان بهدف التعرف على المواقع المرتبطة بالسيرة النبوية والتأريخ الإسلامي في عسفان والوقوف على المعالم الاثرية القديمة التي تزخر بها وما تشهده عسفان خاصة وطرق الحجيج عامة واستغرقت الزيارة حوالي اربع ساعات .

خلال الزياة تعرف الشباب على المعالم الاثرية الموجودة بعسفان مثل قلعة عسفان الاثرية والتي ذكرها الرحالة بن جبير سنة ٥٧٩ للهجرة واطلع الفريق على مشتملات القلعة ودخل العديد منهم سردابها وتعرفوا على بعض استخداماتها مثل المراقبة والإدارة والإشراف على طرق قوافل الحج والتجارة والتخزين والسجن حين كانت عسفان ولاية تابعة للمدينة في العهد الأموي والعباسي ، فضلا عن زيارة نقطة التقاء سيول وادي عسفان التاريخي الذي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم مرور الانبياء نوح وهود وصالح به كما استنتج الزائرون سبب تسمية عسفان بهذا الاسم.

وقال القائد الكشفي عبدالله حمدان الشهري عضو المجلس الاستشاري لكشافة شباب مكة المكرمة أن عسفان تزخر بالكثير من المواقع التاريخية ، لافتا إلى أن المنطقة في حاجة إلى لوحات ارشادية للعابرين على الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. فيما اوضح كل من القائد الكشفي خالد خليفة مدني ولطفي نافع البشري أن موقع عسفان الاستراتيجي وما تزخر به من تراث وتاريخ تعد منطقة جذب سياحي في المملكة. من جهته أوضح مشرف الرحلة عثمان خليفة مدني بأن هذه الجولة تهدف إلى تنمية قدرات المشاركين وصقل مواهبهم وتعريفهم بجانب من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم المرتبطة بعسفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *