متابعات

ذا لاين تفتح آفاقا جديدة لتقنيات التخطيط الحضري

جدة – رانيا الوجيه

حفزت مدينة “ذا لاين” طلاب التخطيط الحضري وتصاميم البيئة ، لاطلاق تطلعاتهم لمدن ذكية تماثل المدينة المليونية ، لافتين إلى انه في أعقاب التحدِّيات التي أفرزها التحضُّر المتنامي للمدن حول العالم، أصبحت المدن الذكية هدفاً شائعاً بشكل متزايد للتخطيط الحضري الحديث، وأن مدينة ذا لاين فتحت آفاقا جديدة لطلاب التخطيط الحضري لتقديم إبداعاتهم ، مؤكدين عن تطلعاتهم لتطبيق تجربة المدن الذكية في كل مناطق المملكة .

 
وفي هذا السياق أوضح طالب في كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز حمد الراشد بقوله : بالأمس القريب كنا ندرس ونبحث عن مصطلح جديد للمدن الذكية كانت معالمه واضحة لنا كمخططين متخصصين في المدن ولكن لم اصدق أو اتوقع أني سأراه قريبا نظرا لإعتماده على تقنيات حديثة متعددة تتطلب بنى تحتية مختلفة عن مدننا القائمة حاليا ،هي البنى التحتية الرقمية أو بشكل أعم المدن الرقمية حيث العمران والإنسان وثورة البيانات الضخمة .


واستطرد بقوله: مع رؤية سمو ولي العهد بات هذا الحلم واقعا وكان له السبق في تطبيق أحدث توجهات المدن في مشروع مدينة “the line” .
لافتا إلى أنه مع هجرة الناس سابقا من الريف إلى المدن ونمو المدن وإحتياجاتها كان لابد من دراسة المدن وإحتياجاتها وتنظيمها ومن هنا نشأ تخصص تخطيط المدن ،مع ظهور توجهات المدن الجديدة “the line” ستتطور طريقة تعامل المخطط مع المدن من الجوانب الإجتماعية ،الاقتصادية ،العمرانية والبيئية إلى جميع الجوانب السابقة بالإضافة للجانب التقني .

من جهته يرى بدر المحيا طالب بكالوريوس قسم التخطيط الحضري بجامعة الملك عبدالعزيز بدر المحيا ان المستقبل التقني والواعد سيكون لمدينة ذا لاين في ظل رؤية سمو ولي العهد الطموحة، التي تتضمن مشاريع مستقبلية تواكب متطلبات الحياة الحديثة، لافتا إلى أن المخطط الحضري اصبح عاملا مهما في تطوير وانشاء المدن وتحسين نمط حياة الفرد.

وأضاف بقوله في مدينة The line نستطيع أن نرى انه من الممكن الاستغناء عن المركبات الخاصة التي تؤثر على البيئة واستبدالها بالمشي ووسائل النقل التي تساهم في الاستدامة. تعتبر مدينة The line النموذج المثالي للمدينه المؤنسنة، اللتي لا تعتمد بشكل كلي على السيارات كما الحال في مدننا الحالية. مدينة The line فتحت لنا ابواب جديدة في مجال التخطيط الحضري، وهي مصدر الهام للمخططين لانها الاولى من نوعها، و سوف توفر فرص عمل جديدة و مختلفة في تخطيط المدن الذكية، وحلم تطور مدننا لن يقف فقط على مدينة The line وحدها هناك المزيد.


وبالنسبة لطالبة ماجستير التخطيط الحضري المهندسة موده مازن فلمبان فإن ذا لاين إحدى مستهدفات الرؤية 2030 ، لافتة إلى أن المشروع سيوفر اكثر من ٣٠٠ الف فرصة عمل للشباب، وعلى وجه الخصوص فإن التصميم الحضري سيظهر بطابع جديد غير تقليدي ليفتح امام خريجي تخصص التخطيط الحضري آفاقا جديدة بعدما كان يواجه شحا في سوق العمل سابقا. كما ستشكل المدن الذكية نقله نوعية في التصميم والتخطيط الحضري حيث انها ستوجه افكار الشباب للتطوير والابتكار عن نمط التصميم التقليدي مما يحفز منافسة المهندسين للعمل في مثل هذه المدن.

من جهته أوضح حسام الزهراني من كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز حسام الزهراني بقوله: بالتأكيد أن مدينة the line جزء من تخصصنا وحلم لنا ببناء مدينة ذكية مستدامة تقوم على توفير جودة الحياة وبناء المستقبل التقني، لافتا إلى أن شباب التخطيط الحضري جاهزون للعمل في الميدنة المليونية وبناء الوطن وتحقيق تطلعاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *