المحليات

عميد تصاميم البيئة بجامعة المؤسس: امكانية تطبيق مشروع “ذا لاين” في المدن الرئيسية

جدة ـ رانيا الوجيه

أكد عميد كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة دكتور محمد بن عمير الجوفي أن مشروع the line الجديد يعتبر المشروع العملاق الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في منطقة نيوم ، وهو عبارة عن مدينة ذكية كبرى وسلسلة من المجتمعات الإدراكية المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، وخالية من الانبعاثات الكربونية، وبلا ضوضاء أو تلوث، أو مركبات وشوارع، تمتد بطول 170 كيلومتراً من ساحل نيوم على البحر الأحمر شمال غرب المملكة وتمرُّ بجبال وصحراء نيوم شرقاً.

وستُشكل مجتمعات “ذا لاين” الإدراكية التي ستضم أكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم منصة للابتكار والأعمال التجارية المزدهرة لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم.
وسيكون مشروع “ذا لاين” أساساً متيناً لبناء اقتصاد المعرفة لاحتضان الكفاءات، والعقول العلمية، والمهارات من مختلف المجالات لخدمة البشرية.

يكما يُشغَّل مشروع “ذا لاين” باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتكون مسؤولية الحفاظ على البيئة جزءاً لا يتجزأ من القوانين التشريعية والأنظمة التي تعزز الممارسات المستدامة على كافة الأصعدة.

ويعتمد مشروع “ذا لاين” على بنية تحتية ذكية ومتناغمة مع البيئة المحيطة، إذ تعمل بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، مع إتاحة الوصول إلى البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام من أي مكان في المشروع.


ويؤكد دكتور الجوفي بقوله: باختصار شديد يعتبر مشروع ذا لاين نقلة نوعية في المجتمعات الحضارية وهو مشروع متميز وستكون الريادة للمملكة ولهذا المشروع بحيث تكون أنظار العالم نحو ما يجري في هذه المدينة.

كما نستطيع استنساخ مثل هذا المشروع في عدة مناطق بالمملكة مثل جدة والرياض والشرقية من خلال التجارب التي سيمثلها التغيير في موضوع مسافة المشي خلال 5 دقائق و10 دقائق هذه ستكون بمثل سياسة أو توجه جديد من الممكن الاستفادة منه في مدن مثل جدة والرياض وغيرها من مناطق المملكة، أضف إلى ذلك مثل هذه التوجهات تتواكب مع أجندة الأمم المتحدة الحضرية ، كما تخلق شكلا جديدا للمدن تراعي بها بشكل كبير جدا الجودة العالية للحياة لسكان هذه المدن ، وبالتالي نستطيع أن نطبق وننمي هذه الفكرة أو هذا المشروع في بعض مناطق المملكة وعلى سبيل المثال ان تطبق في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ وفي الهيئة الملكية في ينبع وأيضا في أرامكو والتي لها توجهات تستطيع ان تخدمنا في المدن الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *