المحليات

حركة دؤوبة لتطوير المشاهد العمرانية التاريخية بعسير

أبها – مرعي عسيري

تشهد منطقة عسير منذ إطلاق مشروع تحسين المشهد الحضري مطلع عام 2019م ، تنفيذ خطة تحسين وتطوير المشاهد العمرانية التاريخية من خلال جهود الأمانة والبلديات التابعة لها ضمن عدد من المحاور التي تلامس جمال المدينة وأنسنة مظاهرها المعمارية ومن أهمها قطاع التراث العمراني، الذي يندرج تحته تطوير ثلاثة محاور رئيسة وهي القرى التراثية، الأسواق الشعبية والقلاع والحصون.

وفي هذا السياق وجه الأمير تركي بن طلال أمير المنطقة، الأمانة وبلدياتها لتنفيذ أعمال تطوير القلاع والحصون التاريخية في جميع مدن ومحافظات ومراكز المنطقة وذلك بإعادة مسمياتها التاريخية وتنفيذ مشروعات الإنارة فيها. وأكد سموه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، على أصالة منطقة عسير وإزالة التشوهات البصرية في العمران، مشيرًا إلى أن مشروع تطوير القلاع والحصون يأتي لما لها من مكانة تاريخية ما بين شموخ الهيبة ومخازن الكرم.

إنارة 67 موقعا
وبلغ عدد المواقع التي نُفذت إنارتها 67 موقعًا حتى الآن ، فيما تشمل الخطة المستقبلية تنفيذ النموذج التصميمي المقترح لما سيتم من أعمال وخدمات محيطة بالقلاع والحصون لتكون مهيأة لاستقبال الزوار كما تتضمن خطة التطوير دراسة المعالجات الصحيحة لحماية الحصون واستبدال ما نُفذ من معالجات سابقة.

القلاع التاريخية
كما شهدت منطقة عسير توسعاً في ترميم القرى القديمة والحرص على تنمية الموروث، وقد تم الإنتهاء من إعادة تأهيل وترميم قلاع آل أبوسراح “وازع وَعزيز” في قرية العزيزة بمحاذاة أعلى قمم جبال السعودية جنوب سودة عسير ” والتي يعود تاريخ بنائها إلى ما يقارب القرنين من الزمن.

وقال متبني المبادرة الشاب عبدالعزيز أبوسرّاح، أحد أحفاد لاحق بن أحمد أبوسراح، رحمه الله، الذي قام ببناء القلاع:” تم افتتاح موقع في مدخل القلاع، يمتاز بإطلالته البانورامية على مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء، الذي أصبح أحد الإضافات السياحية ويستقبل يومياً عشرات السائحين والزوار وسط الطبيعة الخلابة”.

ومن القلاع التاريخية قلعة شمسان التاريخية في أبها عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع يبلغ طولة 90 مترا وعرضة 50 مترا، وتحتوي على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج أربعة في كل زاوية ويلحظ أن كل برج يختلف عن الأبراج الأخرى من ناحية الشكل المعماري ومن الملفت أن نمط البناء مشيد بألواح حجرية ماتزال قائمة حتى الان أما المتقطات فهى مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانى بأحجام وأشكال مختلفة تتميز باتقان صناعتها وتاريخها الذي يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد”.

ومن القرى التاريخية العملاقة قرى (رُجال) بمحافظة رجال المع التى تعد من أشهر المعالم التاريخية والسياحية وتقام فيها المهرجانات الشعبية وتشهد حاليا إقامة فندق مميز وخدمات متكاملة وهي على وشك تسجيلها في هيئة اليونسكو.
ومن القرى التى تم ترميمها قرية أم سوده وهي بجهود وفكر الراحل إبراهيم مسفر رحمه الله.

وكذلك قرية المفتاحة التشكيلية التى تضم مراسم للفن التشكيلي وحصونأً تاريخية وآثار ومقتنايات حديثة ومسرحا عملاقا يتسع لأربعة آلاف متفرج سمى مؤخراً بمسرح طلال مداح.

ومن القلاع التاريخية قصر مالك الذي يبعد عن ابها 10كم وهو تابع لمشيخة ال معدي شيوخ بني مالك عسير الذي رممه الشيخ احمد بن معدي شيخ بني مالك عسير حالياً واصبح معلما سياحيا وافتتحه أمير المنطقة.


قرى أثرية وحديثة
كما يوجد في عسير عدة قرى أثرية وحديثة على النمط العمراني القديم مثل قرية بن حمسان التى كلفت أكثر من عشرة ملاين ريال بمحافظة خميس مشيط وتجمع جميع صور النمط العمراني بمنطقة عسير ومن القرى الحديثة قرية بن عضوان الأثرية بمركز باللحمر وتحتل مساحة 30كم وتضم متحفاً للمقتنيات القديمة وكلف المشروع ما يقارب 15 مليون ريال واضيف له مشروع ترفيهي للزوار ومزرعة للفراولة لإنتاج العصير والمربى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *