متابعات

طلاب وطالبات لـ(البلاد) : شعرنا بالرهبة.. وكانت الأسئلة سهلة

جدة – نجود النهدي – حليمة أحمد

في ظل جائحة كورونا صدر قرار بالتعليم عن بعد، إلى أن تنتهي الأزمة بحول الله، في هذا الصدد قررت صحيفة البلاد أخذ آراء بعض طالبات الثانوية العامة بخصوص الاختبارات عن بعد حيث كان محور حديثنا عن انطباعك عن اول يوم اختبارات عبر المنصة، وأبرز الصعوبات التي واجهتكم في التقنية؟
بداية كان حديثنا مع الطالبة “شادن عصام العامري” حيث قالت: إن التجربة جديدة، انتابني قلق من كيفية الاختبار والأسئلة، اضافه إلى المشاكل التقنية، الا انه بمرور اليوم الأول للاختبار كانت جيدة.
فقد افتقدت أجواء الاختبارات مع زميلاتي، اضافه إلى تجهيزات المدرسة للاختبارات.


من إيجابيات الاختبار عن بعد، توفير الوقت الكافي لإنجاز المهمات جميعها، توسيع المعرفة في البحث عن المعلومات، تواكب متطلبات العصر.
وعن أبرز الصعوبات التقنية في منصة أضافت: أن مدرستي كانت حريصة كل الحرص في معالجه اي مشكله تقنية، بوجود الدعم الفني خلال أربعة وعشرين ساعة، اضافه إلى تواجد المعلمات والمشرفات بشكل مستمر لتجاوز اية صعوبة أو فاقد علمي.
ومن ناحية أخرى ذكرت لنا الطالبة ” لمار مصيري” طالبة ثانية ثانوية أن المنصة المستخدمة كانت على نظام تطبيق جيد والحمدلله لا يوجد أية صعوبة خصوصًا أن المدرسة دربتنا على تقنية الاختبارات الإلكترونية.

ومـن منطلق آخر قالت الطالبة ” هاجر الصقار” كان اختبار اليوم الأول جميلًا، كما كانت البداية جميلة، والأسئلة واضحة وسلسة، وكان الوقت كافيًا تقريبًا والوضع مريحًا، وكانت تجربة رائعة للاختبارات عن بُعد، أنا شخصياً ما واجهت صعوبات فتح الاختبار معي بسهولة واختبرت بسرعة، بينما وجدت بعض الطالبات الاخريات صعوبة، مثل إعادة اختبارهم مرة أخرى وتعليقهم وإخراجهم من الاختبار بعض الوقت الذي تم فتح الرابط معهم لم يتأخر.
وقالت الطالبة ” بدور الغامدي” انطباعي عن الاختبارات عن بُعد جيد، حيث واجهتنا بعض المشكلات مثل عدم استجابة الإجابات، والتعليق على الرابط يضيع وقتنا من الاختبار، وبعد أن أنهي الاختبار يُطلب منه تكرار الحل مرة أخرى!
كما أكدت الطالبه بيان صالح أن الاختبارات لهذا الفصل رغم أنها لم تتعود بشكل كافٍ على نظام التعليم عن بعد الا أنها وجدت الاختبارات ميسرة وكان هناك مراعاة لظروف التعليم عن بعد وما يواجه أغلب الطلاب واختلاف أجواء الامتحانات المعتادة وجميع الضغوط التي تواجه الطلاب والطالبات.

ويقول الطالب عبدالبديع بخاري في الصف الثاني ثانوي : بالرغم من أن الجو المدرسي وحضور الإختبارات في المدرسة قد افتقدناه جدا، إلا أن الأساتذه كانوا رحماء معنا جدا في وضع الأسئلة وقد حصلت على 20 من 20 في إختبار اليوم مما زادني حماسا وتفاؤلا بإمتحانات المواد التالية، مع أنه كان هناك توتر كبير بسبب فتح الكاميرات وحل الاختبار بدون أي وسائل للغش . أما من حيث بعض الصعوبات التي تواجهنا في الشبكه والتقنيات ، نعم هناك ضغط كبير على الشبكه كون أعداد كبيرة من الطلاب يختبرون في ذات الوقت ولكن هناك أساتذة يقومون على اصلاح أي مشكلة تقنية طارئة.

كما تحدث للبلاد الطالب يزن بندر عسير الصف الأول متوسط والذي قال الاختبارات جيدة وكانت ميسرة وتغطية الانترنت جيدة. وقال الطالب نواف بدوي الصف الثالث ثانوي لله الحمد ادينا اختبارات مادة الرياضيات وكانت الأسئلة معقولة وحرص اساتذتنا في تخفيف رهبة الاختبارات ولم نجد صعوبة والحمد لله. وتقول الطالبة شوق إبراهيم الصف الأول ثانوي تم اداء الاختبار في يسر وسهولة وكانت المنصة تعمل بدون انقطاع وادينا الاختبارات في زمن قياسي. وقال كل من الطالب احمد على الحربي واشرف الجهني وايمن بكر إن اختبار الرياضات شكل هاجسا بالنسبة للطلاب ، فيما قالت الطالبة اماني سعد العتيبي من المرحلة الثانوية لم اواجه اية صعوبة ولله الحمد في الاختبارات في يومها الاول سواء من ناحية صعوبة الاسئلة او حدوث مشاكل في الشبكة العنكبوتية. وقال مصدر مسؤول في ادارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة إن أي طالب او طالبة يعاني من عدم فتح النت او وجود صعوبة في الاستقبال فالتعليمات تسمح له بالتوجه لمدرسته لاجراء الاختبارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *