الدولية

“اتفاق الرياض” تجاوز العقبات لتحقيق الاستقرار باليمن

جدة – البلاد

قطع نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان، بأن “اتفاق الرياض” تجاوز كل الصعوبات والعقبات بجهود المملكة والإمارات ودول التحالف، واستجابة الأطراف اليمنية له، ما يدل على حرصهم الحقيقي والأخوي الصادق على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.
وقال سموه في سلسلة تغريدات على “تويتر”، إن المملكة في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله -، تستمر في نهج ثابت يعكس مظاهر سياستها الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار للبلد الجار الشقيق يمن العروبة وتحقيق تطلعات شعبه، وتبارك تنفيذ “اتفاق الرياض” واكتمال عقده بتشكيل الحكومة اليمنية.

وأضاف “دعماً للجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل في يمن العروبة، تكللت جهود ولي العهد بتحقيق التوافق بين الأخوة اليمنيين لتنفيذ أهم خطوات اتفاق الرياض المتعلقة بالجانب العسكري وتشكيل الحكومة اليمنية، بأسلوب يحتذى به لحل الخلافات الأخوية لتحقيق السلام والأمن والاستقرار”.
ولفت سموه إلى أن “هذا الإنجاز السياسي والدبلوماسي والعسكري تحقق بالاستجابة الفاعلة والأخوة الصادقة من فخامة الرئيس اليمني والحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي والقادة العسكريين في عدن وأبين الذين قدموا مصلحة اليمن كوطن أمام كل الاعتبارات.

من الأعماق أحييهم”. وتابع “نتطلع اليوم أكثر من أي وقت مضى، كما يتطلع كل يمني، إلى الحكومة اليمنية لقيادة اليمن وشعبه إلى بر الأمان، فالعمل شاق والطريق طويل، لكن بعزائم الرجال المخلصين تُنبذ الخلافات وتتوحد الجهود وتهون الصعاب وتتحقق الآمال”.
في السياق ذاته، قال وزير الخارجية صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان: “نبارك للأشقاء اليمنيين تشكيل الحكومة الجديدة، والتي تأتي تنفيذًا لاتفاق الرياض، متطلعين لأن يسهم ذلك في تحقيق الأمن والاستقرار، وتلبية تطلعات الشعب اليمني الشقيق في حل سياسي ينهي الأزمة الحالية”، فيما اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أن ما تحقق لليمن من تشكيل حكومة جديدة وفقاً لما ورد في “اتفاق الرياض”، خطوة مهمة في بلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة، وإرساء الأمن والاستقرار وتحقيق ما يصبو إليه الشعب اليمني.

بدوره، أكد السفير السعودي باليمن، محمد آل جابر، أن تشكيل الحكومة اليمنية يُعد إنجازًا كبيرًا للجميع، مشيرًا إلى أنه يأتي نتيجة لتجاوب الأطراف اليمنية، مشيرا إلى أن اليمنيين يمرون حاليا بمرحلة جديدة ومبشرة، مؤكدًا أن تشكيل الحكومة بتوافق وطني سيدفع الحوثيين للقبول بالحل السياسي.
إلى ذلك، قال رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، إنَّ برنامج الحكومة الجديد سيتضمن دعم جبهات القتال، ليتصدر رؤية وطنية قابلة للتنفيذ، لافتا إلى أن الرؤية الوطنية للحكومة تتعاطى مع مختلف التحديات وفي مقدمتها العسكرية ودعم جبهات القتال ضد ميليشيات الحوثي، والاهتمام بالوضع الاقتصادي، وفقا لموقع «سبتمبر نت» التابع للقوات المسلحة اليمنية.

فيما عَدّ عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة، ‏إعلان تشكيل الحكومة اليمنية أحد ثمرات “‎اتفاق الرياض” الذي رعته ‎المملكة وبذلت جهودًا كبيرة لإتمامه نفعًا لمصلحة الشعب اليمني الشقيق، مؤكدا أن جيبوتي ترى تشكيل الحكومة اليمنية خطوة في الاتجاه الصحيح نحو الأمن والسلم والاستقرار واستعادة مؤسسات الدولة في الجمهورية اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *