الدولية

ترحيب عربي ودولي واسع بالحكومة اليمنية الجديدة

جدة – البلاد

تتوالى الأصداء المرحبة بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة من الكفاءات والمكونات السياسية كافة برئاسة معين عبدالملك، وعضوية 24 وزيرًا، استكمالًا لتنفيذً بنود اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي برعاية المملكة، بعد تنفيذ الترتيبات العسكرية في الاتفاق، حيث يتواصل الترحيب العربي والدولي الواسع بالدور السعودي المحوري والتقدير لمواقفها التاريخية لرأب الصدع في جبهة الشرعية كخطوة أساسية نحو أمن واستقرار اليمن.
وفي هذا السياق جاء ترحيب دولة الإمارات بتنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي، وبتشكيل حكومة كفاءات سياسية في اليمن، معربة عن أملها في أن تكون هذه خطوة على طريق تسريع الدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية، وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على الدور المحوري للسعودية في تنفيذ اتفاق الرياض، ودعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني ويسهم في استقراره وأمنه، مشددة على أهمية تكاتف القوى اليمنية وتعاونها وتغليب المصلحة الوطنية العليا للتصدي للمخاطر التي تتعرض لها اليمن، وأساسها الانقلاب الحوثي.

وأعربت مصر عن ترحيبها مصر بتشكيل حكومة كفاءات سياسية يمنية تنفيذًا لبنود اتفاق الرياض، وذلك في أعقاب الانتهاء من ترتيبات الشق العسكري منه، وبما يُمثله ذلك من خطوة مهمة في سبيل التوصل لتسوية سياسية شاملة، وثمن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، دور السعودية في رعاية وإعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه سعيا لتحقيق التنمية المنشودة.
وأشادت البحرين بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة وبالدور السعودي في تعزيز أمن واستقرار اليمن، ووصفت وزارة الخارجية تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة بالخطوةَ المهمة لتعزيز الجهود اليمنية وتوحيدها.
ورحبت وزارة الخارجية الأردنية بتنفيذ الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بنود اتفاق الرياض والإعلان عن تشكيل حكومة كفاءات سياسية وإنهاء الترتيبات العسكرية، وأعرب الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز، عن تثمين المملكة لجهود كافة الأطراف وتغليبها المصلحة الوطنية، وكذلك جهود السعودية في رعاية تنفيذ بنود اتفاق الرياض.

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بتشكيل حكومة اتفاق الرياض، وأعرب عن تقديره جهود جميع الأطراف الهادفة إلى تغليب مصالح الشعب، مثمنًا الجهود الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي.
ورحب عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي بإعلان تشكيل حكومة الكفاءات السياسية اليمنية الجديدة برئاسة معين عبدالملك، استكمالًا لتنفيذً بنود اتفاق الرياض، وثمَّن الجهود المُخلصة والمُقدرة التي بذلتها السعودية لتوحيد صف الأشقاء اليمنيين ومواصلة دعم جهود الحل السياسي للأزمة اليمنية، وأعرب عن تطلعه لأن يكون تشكيل الحكومة الجديدة خطوة مهمة في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية.

وثمن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، تنفيذ طرفي اتفاق الرياض لبنوده، والإعلان عن تشكيل حكومة كفاءات سياسية، وأشاد بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس القمة الإسلامية، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بمواصلة كافة الجهود لدعم اليمن، مشددًا على حرص المملكة الدائم على تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الشقيق.

كما رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة الدكتور معين عبدالملك، واعتبر السفير الأمريكي في اليمن كريستوفر هنزل، الخطوة بأنها تساعد على تحقيق التقدم والسلام لجميع اليمنيين.
وعبرت بريطانيا عن ترحيبها بإعلان تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة مثمنة جهود الوساطة السعودية، وقال وزير الخارجية، دومينيك راب، إنه بفضل جهود المملكة العربية السعودية، تشكلت الحكومة اليمنية الجديدة.
وأعلنت السفارة الصينية لدى اليمن، عن تقديرها لإعلان تشكيل حكومة اتفاق الرياض، وشددت على أنه إنجاز عظيم يساهم في تحقيق السلام في الجنوب واليمن، مؤكدة أنه يعيد الأمل للشعب.
ورحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفثس، بالتطورات الإيجابية في تنفيذ اتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة، واعتبرها خطوة محورية نحو حل سياسي دائم للصراع في اليمن، وهنأ السعودية بنجاح جهودها للوساطة، مؤكدا أن تطبيق الاتفاق خطوة لتعزيز الاستقرار وتعزيز المؤسسات ورفع مستوى الشراكة السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *