الرياضة

الرياض تستضيف دورة الألعاب الآسيوية 2034

الرياض – هاني البشر

فازت مدينة الرياض بحق تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2034 للمرة الأولى في تاريخها، وذلك خلال الاجتماع الـ39 للجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة العمانية “مسقط”، وكانت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي قد وافقت على أن يكون الفائز بالتصويت هو الحاصل على حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030، على أن يستضيف وصيفه الدورة التالية عام 2034، وقد أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي فوز السعودية بحق استضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2034، لتكون تلك المرة هي الأولى لها في تاريخها. فيما فازت الدوحة بتنظيم دورة الألعاب2030.


وكانت عملية التصويت قد توقفت ثلاث مرات؛ بسبب ظهور بعض اللقطات التي تشير إلى التلاعب في نتائج التصويت، وأكد الشيخ أحمد الفهد الصباح، رئيس اللجنة الأولمبية الآسيوية، شرح الطريقة التي تمت بها اختراق عملية التصويت، حيث أكد أن شخصًا ما متخصصًا في عملية القرصنة استولى على أحد أجهزة الحاسوب الخاصة باللجنة الفنية، وبناء على ذلك، قرر المجلس الأولمبي الآسيوي الاكتفاء بالتصويت الإلكتروني للأعضاء الـ19 الذين حضروا الجمعية العمومية عن بعد، مع تصويت الأعضاء الـ26 الباقين كتابيًا في مقر الاجتماع، وقام الأعضاء الـ26 بالتصويت من خلال كتابة مرشحهم لاستضافة الآسياد في ورقة، ثم وضعها في قفص زجاجي داخل القاعة، مع ضم ممثل من كل من السعودية وقطر إلى غرفة التحكم التقنية الخاصة بالتصويت.

وترأس الوفد السعودي المنبثق عن اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، علمًا بأن الوفد السعودي ضم نحو 50 عضوًا، بينهم نجوم رياضيون كبار. ويمثل شعار”ملف الرياض 2030″ الذي كشفت الأولمبية السعودية النقاب عنه في الخامس من أكتوبر الماضي، هدف المملكة وسعيها لتجسيد أحلام جديدة، ووضع معايير جديدة، ورصد آفاق فريدة لما تعنيه استضافة دورة الألعاب الآسيوية. وجاء الشعار مماثلًا لخريطة السعودية، تعتليه ”الشمس الحمراء“، وبداخله رموز تعبيرية عن الألعاب الأولمبية التي تقام داخل هذه الدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *