الإقتصاد

24 مليار ريال لمستفيدي برنامج سكني في 4 أعوام

القصيم – عارف العضيله

أكد المهندس عبدالله العلي المعيوف أن قطاع الإسكان حقق قفزات كبرى خلال السنوات الأربع الماضية بفضل الله تعالى ثم بالدعم اللامحدود الذي يجده القطاع من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وبمتابعة مستمرة من ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان.
وأوضح المعيوف أنه ورغم الظروف الاقتصادية التي يمر به العالم أجمع والسعودية جزء من هذا العالم تؤثر وتتأثر بما يحدث إلا إن وزارة الإسكان لم تجعل الظروف شماعة للتباطؤ في العمل أو تأجيل الخطط الإستراتيجية، إنما مضت قدماً لتحقق تقدماً وبشكل متسارع للغاية مما أوجد للوطن والمواطن ولمنظومة الاقتصاد الوطني مكتسبات عديدة وكثيرة.

وأضاف أن منظومة فريق عمل وزارة الإسكان بقيادة الوزير ماجد بن عبدالله الحقيل درست كافة الأوضاع ولم تنتظر الحلول وارتفاع أسعار النفط بل تم إعتماد عدة حلول مناسبة هدفها خدمة المواطن وتنمية الوطن فتحرك العمل ونشط البناء فكانت الإنطلاقة المباركة حيث أوجدت الوزارة إحدى عشر مبادرة لتكون منظومة الحلول السكنية تتمثل في: مبادرة دعم منسوبي التعليم-مبادرة تجديد المساكن-مبادرة دعم المدنيين-منتج البناء الذاتي- تحويل القرض العقاري القائم إلى مدعوم-منتج شراء الوحدات من السوق- القروض البنكية للعسكريين في الخدمة- منتج فلل الوزارة الجاهزة -الأراضي السكنية المجانية ومنتج وحدات تحت الإنشاء. وقال إن الوزارة تبنت وأطلقت بشكل مباشر 130 مشروعا سكنيا يضم 153359 وحدة سكنية، وفي العام 2019م استفاد أكثر من 300 ألف مواطن من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي تقدمها الوزارة و109 آلاف أسرة سكنت في منازلها خلال ذات العام، إضافة إلى جاهزية 118 ألف وحدة سكنية و55 ألف وحدة سكنية تم إنشاؤها عبر مبادرة البناء الذاتي كما تم توزيع 88 ألف أرض مجانية إضافة إلى وجود 39 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء.

وفي منصة جود والتي هي مبادرة هامة أطلقتها الوزارة لإيجاد مساكن بصفة عاجلة للأسر الضمانية والأسر المدعومة من الجمعيات الخيرية بلغ عدد المستفيدين 18350 مستفيدا بمبالغ إجمالية تقترب من 362 مليون ريال.
وخلال الأربع سنوات الماضية تم صرف 24 مليار ريال لمستفيدي برنامج سكني، والأرقام كثيرة والمعطيات وفيرة ومن أجل تسهيل الإجراءات وسرعة الإنجازات وضبط الحوكمة والبعد عن البيروقراطية. والروتين فقد استحدثت الوزارة الشركة الوطنية للإسكان لتكون ذراعها الديناميكي والمتحرك بصفة سريعة وهذا يعطي الدلالة إن الوزارة أنجزت الكثير داخل وخارج منظومة العمل الإداري والبداية بإصلاح الخلل الإداري الذي كان سبباً في بطء العمل، كما
تفخر الوزارة بالإشادة الخاصة التي حصلت عليها من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، في خطابه مؤخراً والذي سرد من خلاله جانبا من منجزات الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *