الدولية

أوروبا تدرس معاقبة تركيا

القاهرة – عمر رأفت

تدرس الدول الأوروبية فرض عقوبات على تركيا، وفقا لما بينه نائب رئيس المجلس الأوروبي، مارجريتيس شيناس، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يستعد ليس فقط لفرض عقوبات قصيرة الأجل، ولكن أيضًا متوسطة وطويلة الأجل ضد تركيا خلال القمة المقبلة بعد أيام.
ودعت دول الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراءات عقابية ردًا على الأنشطة البحرية التركية في شرق البحر المتوسط، في ظل ترديد أنقرة لمزاعم بحقوقها في البحث عن النفط والغاز قبالة سواحل الدولتين، الأمر الذي يلقى إدانات أوروبية ودولية.
وقال مسؤول المجلس الأوروبي: “لقد ارتكبت تركيا كل شيء خطأ، لقد فعلت كل ما في وسعها لمواجهة ليس فقط أوروبا، ولكن الجميع”، مبينا أن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على أنقرة خلال قمة يومي 10 و11 ديسمبر الجاري.

في السياق ذاته كشف تقرير يوناني عن زيادة الضغوط السياسية على تركيا قبل قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة، والتي ستبحث العديد من القضايا على رأسها الانتهاكات التركية بجانب تحركات أمريكية موازية في هذا الصدد، طبقا لصحيفة “إيكاثمريني” اليونانية، التي بينت أنه يتم تكثيف الضغط الدولي على أنقرة بهدف احتواء سياستها الخارجية التوسعية، منوها إلى أن هناك مشروع قانون ضمن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2021، ينص على فرض عقوبات على تركيا بسبب حصولها على صواريخ إس -400 الروسية. وأشارت الصحيفة إلى قانون تفويض الدفاع الوطني سيمنح (NDAA) السلطات الأمريكية 30 يومًا لفرض عقوبات على أنقرة، وبموجب مشروع القانون، فإن تركيا معرضة لخطر ما لا يقل عن خمس عقوبات ضمن قانون مكافحة “خصوم أمريكا” بسبب عقدها صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ إس -400 مقابل 2.5 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *